الإمارات تشيد محطات لتحويل النفايات إلى طاقة

تعتزم دولة الإمارات العربية المتحدة بناء سلسلة من محارق النفايات التي ستتخلص في نهاية المطاف مما يصل إلى ثلثي النفايات في البلاد للتعامل مع مشكلة النفايات المتزايدة.

ووفق مصادر إعلامية، فإن دبي تبني حاليا منشأة لتحويل النفايات إلى طاقة بقيمة 1.1 مليار دولار ، وهي واحدة من أكبر المنشآت في العالم ، بينما يجري بناء مصنع أصغر في الشارقة، سيبدأ تشغيله هذا العام، في حين يتم بناء مشروعين آخرين في أبو ظبي.

وأضافت المصادر أن حرق النفايات يتسبب في انبعاثات كربونية ، مما قد يجعل من الصعب على الإمارات العربية المتحدة الوصول إلى هدفها المتمثل في أن تصبح محايدة للكربون بحلول عام 2050، مشيرة إلى أن شركة “بيئة” وهي شركة النفايات في الشارقة ستحاول، مع ذلك، التخفيف من هذا المعطى من خلال إحداث مساحات خضراء ، وتركيب مجموعة شمسية بقدرة 120 ميغاوات فوق المحطة وإنتاج الهيدروجين من القمامة لتزويد شاحنات القمامة بالوقود. وقال الرئيس التنفيذي لشركة “بيئة” خالد الحريمل، إنه يرغب في تصدير النموذج إلى بلدان المنطقة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن تحويل البلاستيك والنفايات الأخرى إلى منتجات قابلة للاستخدام يمثل تحديا كبيرا.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar