اسبانيا تعوّل على أوروبا وحلف الناتو لخلق توازن عسكري مع المغرب

استبعدت وزارة الدفاع الإسبانية، تعديل استراتيجيتها فيما يتعلق بمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، بعد شراء المغرب لعتاد عسكري من تركيا.

ونقلت وكالة أوربا بريس، عن وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبليس، قولها إن إسبانيا ليست وحدها، ولكن سياستها الدفاعية منصوص عليها في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي “الناتو.

وذكرت الوكالة، أن المغرب يتفاوض حاليا مع تركيا لشراء 22 مروحية هجومية بقيمة 1.3 مليار دولار، بالإضافة إلى 12 طائرة بدون طيار لمراقبة حدود سبتة ومليلية المحتلتين.

وأشارت إلى أن تقريرا بعنوان “المغرب ومضيق جبل طارق والتهديد العسكري لإسبانيا” أعده معهد الأمن والثقافة، كان قد حذر من برنامج التسلح الطموح للمغرب في السنوات الأخيرة.

وزيرة الدفاع مارغريتا روبلز، اعتبرت أن الأمر “شأن داخلي يخص المغرب” ، مشددة على أن المملكة بلد مجاور يستحق أقصى درجات الاحترام.

وكانت وسائل إعلام قد تحدثت عن أن المغرب يتفاوض من أجل شراء 22 مروحية تركية من طراز “أتاك تي 22” بقيمة 1.3 مليار دولار أمريكي، وشراء 12 طائرة من دون طيار من طراز “بيرقدار تي بي 2” ومعداتها الأرضية من شركة “بايكار” التركية، بقيمة 65 مليون دولار أمريكي.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar