وزير الخارجية الإسرائيلي في المغرب على رأس وفد رسمي هام

يبدأ وزير الخارجية الإسرائيلي “يائير لابيد”، اليوم الأربعاء، زيارته للمغرب، ليكون بذلك أول وزير إسرائيلي يقوم بزيارة للمملكة، منذ إعادة العلاقات الدبلوماسية بين الرباط و”تل أبيب”.

ووفقا لما ذكرته صحيفة “جيورزاليم بوست”، فإن الوفد الذي سيرافق “لابيد” إلى المغرب، مكون من وزير العمل والشؤون الاجتماعية، “مئير كوهن” المولود في المغرب، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنسيت “رام بن باراك.

كما يرافق وزير الخارجية الإسرائيلي “يائير لابيد” في أول زيارته للمغرب، أيضا، كل من “ألون أوشبيز”، والدكتورة “عنبار زوكر” وهي مسؤولة كبيرة في وزارة الصحة.

يشار إلى أن يائير لابيد، سبق وأعلن عن موعد زيارته في وقت سابق، مؤكدا أنها “حدث تاريخي” في تطوير العلاقات بين البلدين، خاصة عقب إعلان افتتاح الرحلات المباشرة بين تل أبيب ومدن مغربية (مراكش والدار البيضاء)، ومشاركة الجيش المغربي في تداريب عسكرية مع الجيش الإسرائيلي يوليوز الفارط.

 وحسب تقارير إعلامية إسرائيلية، فوزير الخارجية سيوقع أثناء زيارته عددا من الاتفاقيات، وسيلتقي عددا من المسؤولين المغاربة لعل أبرزهم مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ونادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي.

وسيستقبل لابيد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة والذي يتوقع أن يكون أول وزير مغربي يزور إسرائيل، حسب تصريحات سابقة للمسؤول الإسرائيلي التي قال فيها :“بعد زيارتي للمغرب، سيأتي الوزير بوريطة لزيارة إسرائيل لفتح مكتب تمثيلي هنا.

ولم تعلن الحكومة المغربية لحد الساعة عن تفاصيل الزيارة، لكن مصادر أكدت أن الاستعدادات بدأت لاستقبال الوزير الإسرائيلي “الذي سيزور ضريح محمد الخامس وستقام على شرفه مأدبة عشاء ستحضرها شخصيات سياسية وازنة“.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar