معركة بئر أنزران…. يوم سحق الجيش المغربي 3000 مرتزق من البوليساريو(فيديو)

في مثل هذا اليوم، 11 غشت 1979، هاجم حوالي 3000 من مرتزقة البوليساريو قرية بئر أنزران، التي كانت بها حامية مكونة من 800 جندي مغربي للدفاع عنها. وقد صدت القوات المسلحة الملكية هذا الهجوم مما أسفر عن استشهاد 125 من الجانب المغربي ومقتل 500 فرد من المرتزقة وتدمير 60 مركبة تابعة للبوليساريو.

القوات المتواجدة على الأرض:

– حامية مغربية يقودها الرائد الحسين مزرد (جنرال دوبريغاد متقاعد) مؤلفة من الفوج الأول لمشاة القطاع 1erBIS، وبطارية من المجموعة الثامنة للمدفعية الملكية 8emeGAR بقيادة القبطان عبد الكريم محفوظ (جريح حرب أنهي حياته العسكرية برتبة كولونيل وتوفي رحمه الله) ونائبه الحسين بن ميمون (جنرال دوديفيزيون متقاعد)، وسرب مدرع AMX / AML.

تمتلك البوليساريو عدة مئات من المركبات مسلحة بمدافع رشاشة ثنائية الماسورة عيار 14.5ملم وقذائف هاون 120 ملم وقاذفات صواريخ عيار 122 ملم.

أطوار المعركة:

سبق أن تلقت الحامية المغربية معلومات استخبارية من استطلاع جوي بأن رتلًا كبيرًا من البوليساريو يقترب. وبالفعل وفي فجر 11 غشت 1979، هاجم 3000 من مرتزقة البوليساريو قرية بئر أنزاران، وكان الهدف هو تدمير الحامية ونقل السكان نحو تندوف، وقبل كل شيء الاستمرار باتجاه الداخلة بعد انسحاب الموريتانيين. وسيصد الرائد مزرد ورجاله هجمات البوليساريو المتتالية منذ الفجر إلى الساعة الثانية بعد الظهر.

وسيلعب سلاح الجو من جانبه دورا هاما في مساعدة القوات المغربية على الأرض حيث ستقوم طائرات F-5A المتمركزة في الداخلة بعدة طلعات جوية لقصف أرتال البوليساريو. ولإحباط التنصت على الراديو، كان الطيارون يتواصلون مع الجنود باللغة الأمازيغية. ولدعم القوات هناك، ستستخدم هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية إمكانيات مهمة حيث سينقل جسر جوي مكون من عدة طائرات من طراز C-130H مجموعتان للتدخل السريع DIR من الفيلق الثاني للمشاة المحمولة 2eRIM من بوكراع، إلى نواحي بئر أنزران.

وكانت المجموعتان بقيادة بن ناصر ومرزاق وتمكنا من تأمين القطاع بعد هروب البوليساريو.

معركة بئر أنزران جزء من “عملية قدر” التي قامت بها القوات المسلحة الملكية لاستعادة واد الذهب، وقد أدت هذه المعركة إلى إبطاء هجوم البوليساريو على الداخلة.

وقد قام جلالة الملك الراحل الحسن الثاني بتكريم شهداء وجنود معركة بير أنزران بإفران في شتنبر 1979.


تابع آخبار تليكسبريس على akhbar