هل ما زال بإمكان المطعمين ضد كورونا نقل الفيروس؟

كشف مديرة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الدكتورة روشيل والينسكي إن الأشخاص المطعمين بالكامل ضدّ “كورونا“، ما زال بإمكانهم نقل العدوى إلى الآخرين.

 

وفي مقابلة عبر شبكة “CNN“، الخميس، أكّدت والينسكي أن “اللقاحات تعمل بشكل جيد للغاية خصوصاً ضدّ متحور دلتا، بطريقة تمنع شدة المرض والوفاة”، وأضافت: “ما لا يمكن للقاحات فعله بعد الآن هو منع انتقال العدوى.

وفي هذا الإطار، شدّدت الطبيبة الأمريكية على وجوب التزام الأشخاص المطعمين بارتداء أقنعة وجه مرة أخرى داخل الأماكن المغلقة.

وخلال الأسبوع الماضي، أظهرت دراسة نشرتها المراكز الأمريكية أنّ متغير “دلتا” ينتج كميات مماثلة من الفيروس لدى الأشخاص المطعمين وغير المطعمين إذا أصيبوا بالعدوى، مما يشير إلى أن المجموعات المطعمة التي تصاب بعدوى اختراقية يمكن أن يكون لديها ميل مماثل لنشر الفيروس مثل غير المطعمين.

ومع كون سلالة “دلتا” شديدة العدوى السلالة السائدة الآن، قد تشهد الولايات المتحدة 200 ألف حالة جديدة من فيروس كورونا المستجد يومياً خلال الأسابيع الـ6 المقبلة، بحسب ما قاله المدير السابق للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، الدكتور توم فريدن.

وكانت آخر مرة سجلت فيها البلاد أكثر من 200 ألف حالة إصابة جديدة في يوم واحد في يناير ، وفقاً لبيانات جامعة “جونز هوبكنز”.

وأشار الأطباء في ألاباما، وميسيسيبي، وفلوريدا، وميسوري إلى أن المستشفيات تمتلئ بمرضى “كورونا” مرة أخرى، والفرق الآن هو أن المرضى أصبحوا أصغر سناً من السابق.

ورغم تحذيرات العديد من المسؤولين والخبراء من أن أفضل طريقة للحماية من الفيروس تأتي من اللقاحات، إلا أنه تم تطعيم 49.1% فقط من سكان الولايات المتحدة، وفقاً لبيانات من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وأكّد راينر أنه في حال ظلت شريحة كبيرة من الأشخاص مقاومة للتطعيم، فسيكون أمام الولايات المتحدة خياران للسيطرة على انتشار العدوى، وهما إغلاق الأعمال التجارية، وهم أمر لا يرغب سوى القليل من الأشخاص القيام به، أو العودة إلى ارتداء الكمامات.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar