فضيحة بنبطوش .. القاضي لاسالا يستدعي مدير ديوان وزيرة الخارجية السابقة

استدعى رئيس المحكمة رقم 7 في سرقسطة، رافائيل لاسالا، مدير ديوان بوزارة الخارجية، كاميلو فيلارينو، للإدلاء بشهادته كمتهم، فيما يتعلق بدخول إبراهيم غالي بطريقة سرية إلى إسبانيا.

 قدم المدعي العام، أنطونيو أوردياليس، شكوى إلى قاضي التحقيق في سرقسطة بشأن جرائم تتعلق بخيانة الأمانة وإخفاء أشخاص واختلاس أموال عمومية. وتم تحديد موعد المثول أمام المحكمة في فاتح شتنبر المقبل.

ووفق ما كشفته عدة وسائل إعلام إسبانية، فإن فيلارينو كان مسؤولا عن التحضير لدخول إبراهيم غالي إلى إسبانيا دون رقابة “الجمارك أو مصالح الهجرة“.

وهذا ما اعترف به هو نفسه في رد على القاضي في سرقسطة الذي يحقق في ملابسات وظروف دخول زعيم الانفصاليين إلى الأراضي الإسبانية.

وكان مدير ديوان وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية السابقة أرانتشا غونزاليس لايا قد اعتراف بأنه اتصل “بالرئيس الثاني لهيئة أركان القوات الجوية، فرانسيسكو خافيير فرنانديز سانشيز”، حتى لا يقوم بـ”الإجراءات الجمركية أو تلك الخاصة بالهجرة“.

وأشار نص التصريح إلى أن “الشخص الذي تواصل عبر الهاتف مع هيئة الأركان العامة للقوات الجوية يوم 18 أبريل هو كاميلو فيلارينو مارزو، مدير ديوان الوزيرة”، في ذلك الوقت. وقد أقيل فيلارينو بعد مغادرة غونزاليس لايا لوزارة الخارجية، والتي حل محلها خوسي مانويل ألباريس في إطار تعديل حكومي موسع.

كما استدعى القاضي لاسالا رئيس أركان القوات الجوية، فرانسيسكو خافيير فرنانديز سانشيز، كشاهد في هذا الملف.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar