ترامب يدعو جو بايدن للاستقالة بعد أن سيطرت طالبان على أفغانستان

دعا الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في بيان مساء أمس الأحد، الرئيس الحالي للولايات المتحدة جو بايدن إلى تقديم استقالته على خلفية الوضع في أفغانستان.

 

وقال ترامب في بيان مقتضب نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية: “لقد حان الوقت لكي يستقيل جو بايدن.. هذا عار.. كيف سمح بحدوث ذلك في أفغانستان”.

وأضاف الرئيس الأمريكي السابق، “ذلك (ما حدث في أفغانستان) يأتي جنبا إلى جنب مع الارتفاع الهائل في إصابات كورونا، وكارثة الحدود، وتدمير استقلال الطاقة، والاقتصاد المعطل”.

 وعاد دونالد ترامب لادعاءاته السابقة، ليؤكد بأن جو بايدن لم ينتخب بشكل شرعي.

في هذا السياق، قال مسؤول في حركة طالبان إن الجماعة ستعلن قريباً “إمارة أفغانستان الإسلامية” من القصر الرئاسي في العاصمة كابل، بحسب ما أوردت “أسوشيتد برس”، الأحد.

وكان “إمارة أفغانستان الإسلامية” اسم الدولة في ظل حكومة طالبان التي أطاحت بها القوات التي تقودها الولايات المتحدة بعد هجمات 11 سبتمبر 2001.

وتحدث المسؤول بشرط عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالحديث إلى وسائل الإعلام، بحسب “أسوشيتد برس”.

وأعلنت الحركة سيطرتها على القصر الرئاسي بعد دخولها كابل، في وقت سابق اليوم، بعد أيام من التقدم السريع في عموم البلاد.

هذا، وأقر الرئيس الأفغاني، أشرف غني، الذي فر إلى خارج أفغانستان، مساء الأحد، بأن “حركة طالبان انتصرت”، في حين أظهرت مشاهد تلفزيونية المتمردين يحتلفون بـ”النصر” من القصر الرئاسي في كابول.

وكتب غني على فيسبوك “انتصرت طالبان بعدما احتكمت إلى السيف والبنادق، وهي مسؤولة الآن عن شرف الحفاظ على بلادها”، مؤكدا أنه غادر بلاده لتجنيبها “إراقة الدماء” لأن “عددا كبيرا من المواطنين كانوا سيقتلون” والعاصمة “كانت ستدمر” لو بقي فيها.

ولم يحدد غني مكان وجوده، لكن مجموعة “أفغان تولو” الإعلامية ذكرت أنه توجه إلى طاجيكستان.

وكان نائب الرئيس السابق عبدالله عبدالله اتهم غني في وقت سابق بالتخلي “عن الناس في هذا الوضع”. ودخل مقاتلو طالبان العاصمة الأفغانية الأحد بعد هجوم واسع النطاق.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar