المغرب.. ترخيص بالاستعمال الطارئ للقاح ’’فايزر بيونتيك’’ للفئات العمرية ما بين 12 و17 سنة

أكدت مصادر مطلعة أن مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة أصدرت ترخيصا بالاستعمال الطارئ للقاح “فايزر بيونتيك”، والذي عقد بشأنه المغرب اتفاقا من أجل توريد كمية من اللقاحات التي ستوجه للفئات الأصغر سنا.

وقد توصل المغرب بأول دفعة من الجرعات، والمقدرة ب600 جرعة، على أن يتوصل قريبا بكمية أخرى.

 ووفق مصادر خاصة، فإن هذا اللقاح سيوجه للفئات المتراوحة أعمارهم بين 12 و17 سنة.

وسيتم البدء في تلقيح هذه الفئات خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك استعدادا للدخول المدرسي الذي لم تحسم الحكومة قرارها بعد حول ما إذا كانت ستعود إلى التعليم عن بعد، أم ستعتمد على التعليم الحضوري، أو المزاوجة بينهما.

ويُعد لقاح “فايزر-بيونتيك” نوعًا جديدًا تمامًا من اللقاحات مصنوعًا من جزيئات الحمض النووي الريبي المرسال (mRNAs)، وهي أجزاء صغيرة من مادة وراثية توجِّه الخلايا -في هذه الحالة- إلى إنتاج أجزاء صغيرة من البروتين الشوكي لفيروس كورونا المستجد، وتكون أجزاء الحمض النووي الريبي المرسال محاطةً بجسيمات نانوية شحمية.

 وقد أظهر تحليل شركتي “فايزر” و”بيونتيك” لبياناتهما أنَّ اللقاح (الذي يُعطى على جرعتين، بفاصل زمني بينهما قدره ثلاثة أسابيع) فعال بنسبة 95% في الوقاية من “كوفيد-19”.

 وكانت فاعليته متشابهة عبر كل المجموعات العمرية، والجنسية، والعرقية، والإثنية، التي خضعت للدراسة، ويشمل ذلك أفرادًا مصابين باعتلالات صحية مزمنة أو طويلة الأجل، مثل أمراض القلب، أو أمراض الرئة، أو السمنة، وذكرت الشركتان أنَّ لقاحهما أظهر فاعليةً كبيرة، حتى بعد تناوُل جرعة واحدة بأسبوعين فقط، وكذلك أكد التحليل الذي أجرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية هذه النتائج.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar