المتحور “لامبدا”.. سلالة جديدة من كورونا تبدأ في الانتشار

أعلنت وزارة الصحة الفلبينية إكتشاف أول حالة من سلالة “لامبدا” المتحور الجديد لفيروس كورونا المستجد في البلاد.

 

وكشفت الوزارة أن أول حالة لسلالة “لامبدا” أصيبت بها سيدة تبلغ من العمر (35 سنة)، مشيرة إلى أنها “لا تزال تحقق فيما إذا كانت المريضة فلبينية عائدة من الخارج أم لا”.

وكان المتحور “لامبدا”، قد اكتُشف أول مرة في البيرو شهر غشت من العام الماضي، حيث صنفته منظمة الصحة العالمية ضمن السلالات المثيرة للاهتمام” التي تؤدي لتسجيل حالات مجمعة أو تحدث في عدة دول.

وتراقب منظمة الصحة العالمية بصورة خاصة هذه السلالة، التي ظهرت حتى الآن في أمريكا اللاتينية، مؤكدة أنها تحمل “عددا من التحورات ذات تداعيات مجهرية مشتبه بها مثل إمكانية محتملة لانتشار العدوى بصورة متزايدة أو مقاومة مرتفعة ممكنة للأجسام المضادة المحيدة”.

وتُسجل وفيات مهمة إثر الإصابة بسلالة “لامبدا”، حيث يلقى “596 شخصا مصرعهم مقابل كل مئة ألف من السكان في البيرو”، وهو ضعف ما تسجله المجر، التي سجلت 307 حالة وفاة لكل مئة ألف شخص، بحسب موقع “ساينس اليرت”.

وعلميا يمتلك المتحور الجديد “سبع جزيئات في البروتين الشائك، وهي عبارة عن نتوءات على الغلاف الخارجي للفيروس تساعده على الالتصاق بالخلايا وغزوها، وتسهل هذه الجزيئات على متحور “لامبدا” الارتباط بالخلايا وتجعل من الصعب على الأجسام المضادة الالتصاق بالفيروس وتحييده”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar