عودة رواد الفضاء الصينيون إلى الأرض بعد ثلاث أشهر في المدار

أكمل رواد الفضاء الصينيون الثلاثة، أول من تم إرسالهم إلى المدار لبناء محطة الفضاء الصينية المنشودة، مهمتهم الفضائية التي استمرت ثلاثة أشهر وعادوا بسلام إلى الأرض اليوم الجمعة، وفق ما ذكرت وكالة الفضاء المأهول الصينية.

وقالت الوكالة إن كبسولة عودة المركبة الفضائية المأهولة “شنتشو-12” التي كانت تقل على متنها الرواد نيه هاي شنغ، وليو بوه مينغ، وتانغ هونغ بوه، هبطت على موقع دونغفنغ للهبوط في منطقة منغوليا الداخلية بشمال الصين.

وكان الطاقم غادر الأراضي الصينية في منتصف يونيو. وكانت مهمة “شنتشو-12” أطول مهمة يجريها الصينيون في الفضاء.

ويمثل هذا الإنجاز خطوة جديدة في برنامج الفضاء الصيني الطموح الذي سبق أن أرسل مهمات غير مأهولة إلى سطح القمر والمريخ ويدرس إمكان إرسال رحلة مأهولة إلى القمر بحلول العام 2030.

وقالت هوانغ ويفين، المسؤولة في برنامج مهمات الفضاء المأهولة، في تصريح صحفي، إن الرواد سيوضعون الآن في الحجر الصحي.

وأوضحت أن هذا الإجراء “لا يتبع بسبب وباء كوفيد-19 بل لأن مناعتهم ضعفت” بسبب إقامتهم الطويلة في الفضاء. و”قد اتخذ هذا الإجراء لحمايتهم”. وأجرى رواد الفضاء الثلاثة مهمات في الفضاء خارج المحطة وعمليات صيانة ونصبوا معدات للتقدم في تشغيل المحطة.

وكانت الصين قررت إقامة قاعدة فضائية مأهولة خاصة بها بعد رفض الولايات المتحدة السماح لها بالمشاركة في محطة الفضاء الدولية.

ومحطة الفضاء الدولية التي تجمع كلا من الولايات المتحدة وروسيا وكندا وأوروبا واليابان ست سحب من الخدمة في العام 2024 حتى وإن كانت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) لم تستبعد تمديد عمرها لما بعد 2028.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar