المرزوقي: هكذا خدع السيسي قيس سعيّد ونال حصة تونس في السوق الليبية

وجه الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي انتقادات لاذعة للرئيس الحالي قيس سعيد، الذي قال إنه ضيّع على بلاده فرصة لتشغيل آلاف العاطلين عن العمل في ليبيا بعدما تعرض لـ”خديعة” من نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي قال إنه جره لافتعال خصومة مع ليبيا قبل أن “يستولي” على فرص عمل التونسيين في هذا البلد.

وتحت عنوان “عندما يضيّع الغباء المبادئ والمصالح”، كتب المرزوقي “إبان عهد الثورة كانت القضية الليبية شأنا داخليا وأول نقطة في جدول أعمال مجلس الأمن القومي والزيارات على أعلى مستوى لا تتوقف. أذكر ليلة طرق على باب بيتي رئيس الوزراء علي زيدان في زيارة لم تكن مبرمجة. كنا أوفياء لمبادئنا في الدفاع عن الثورة التوأم وأيضا لمصالحنا الوطنية في ظل التعاون الأخوي والمودة المتبادلة”.

وأضاف، في تدوينة على صفحته في موقع فيسبوك “في عهد السبسي أصبحت ليبيا قضية خارجية وفعلا خرجت من نطاق الاهتمام لضياع المبادئ وكره الثورة المضادة التونسية للثورة الشقيقة وتكفل الإخوة المغاربة بالدور الذي كنا نلعبه. وفي عهد سعّيد ضاعت كل المبادئ وكل المصالح. وقف الرجل مع الثورة المضادة، وسخر المصريون من هذا المبتدئ. جرّوه لمربعهم لنتخاصم مع أشقائنا ثم استولوا على كل الفرص لعمّالهم. هكذا ضيّع فرص تشغيل مئات الآلاف من التونسيين ليزداد فقر التونسيين، إضافة لتعطيله دواليب الدولة والمكنة الاقتصادية المجمدة هي الأخرى لإشعار آخر”.

وكان المرزوقي قد دعا قبل أيام للتظاهر ضد الإجراءات الاستثنائية للرئيس قيس سعيد، كما اعتبر أن خطاب سعيد وإجراءاته الأخيرة ساهما في تقسيم التونسيين وشلل مؤسسات الدولة، مشيرا إلى أن رغبة سعيد بالتخلص من حركة النهضة لا تبرر محاولته إقحام الأطراف الأجنبية في شؤون البلاد.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar