إعادة تعيين أودري أزولاي مديرة عامة لليونيسكو

وافق المجلس التنفيذي لليونيسكو بأغلبية ساحقة على تجديد تعيين الفرنسية ذات الأصول المغربية  أودري أزولاي، المرشحة الوحيدة لمنصب المدير العام، وفق ما ذكرت المنظمة.

وقرّر المجلس التنفيذي المكوّن من 58 عضواً رفع “التوصية” بترشيحها إلى المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم، والذي من المقرّر أنّ يثبت تعيينها رسمياً في جلسته المنعقدة بين 9 و24 تشرين الثاني في باريس.

وحصلت أزولاي على تأييد 55 من أصل 57 مقترعاً، وامتنع اثنان عن التصويت الذي وصفه مصدر في اليونيسكو بأنّه “تاريخي”، نظراً لعدد الأصوات التي حصدتها المديرة العامة المنتهية ولايتها وغياب أيّ معارضة.

وانتُخبت أودري أزولاي في نونبر 2017 لولاية أولى، بعد أن كانت وزيرة للثقافة في حكومة الرئيس الاشتراكي فرانسوا هولاند. ويبقى المدراء العامون عادة على رأس عملهم لولايات عدّة.

وبدت إعادة انتخابها مؤكّدة منذ  مارس في ظلّ غياب أيّ مرشح آخر قبل الموعد النهائي لتقديم الترشيحات.

وحصلت أزولاي أمس على دعم جميع الأطراف، في أوروبا وأفريقيا والصين إضافة إلى مصر وروسيا وتركيا بشكل خاص، ممّا يكرّس استراتيجية عدم تسييس المؤسّسة، بحسب مصدر في المنظمة.

وشاركت اليونيسكو في السنوات الأخيرة في العديد من المشاريع الرمزية، مثل إعادة إعمار الموصل وتقديم المساعدة لتراث لبنان بعد انفجار ميناء بيروت واتخاذ إجراءات لصالح التعليم أثناء الوباء.

وتعدّ أزولاي ثاني امرأة تترأس اليونيسكو وهي الفرنسية الوحيدة التي تترأس منظمة كبيرة تابعة للأمم المتحدة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar