الصين ترفض اتهامات أمريكا بزعزعة استقرار تايوان

أعربت الصين، أمس الخميس، عن رفضها للاتهامات الأمريكية الموجهة لها بزعزعة استقرار منطقة تايوان عن طريق الأنشطة العسكرية المكثفة، داعية الولايات المتحدة إلى “التوقف عن الإدلاء بتصريحات غير مسؤولة” بشأن قضايا تايوان.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، ردا على تصريحات المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي الذي اتهم الصين بتكثيف تحركاتها “لتخويف تايوان والضغط عليها من خلال زيادة الأنشطة العسكرية بالقرب من تايوان، وبحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي“.

وأعرب تشاو عن “استياء” الصين الشديد من تصريحات كيربي، مؤكدا أن “تدابير الصين المشروعة والمعقولة هي لحماية سيادتها وأمنها ووحدة وسلامة أراضيها وحقوقها ومصالحها“.

وأضاف أن التصريحات الأمريكية “انتهكت بشدة مبدأ صين واحدة والبيانات المشتركة الثلاثة بين البلدين”، معتبرا أن واشنطن “تستخدم هذه القضايا عمدا لإثارة التوتر في العلاقات بين دول المنطقة وإرسال إشارات خاطئة وغير مسؤولة للعالم الخارجي“.

وقال إنه “مع الجهود المشتركة من الصين ودول الجوار في بحر الصين الجنوبي، يعد الوضع في المنطقة مستقرا بشكل عام”، واستعرض تشاو بالمقابل سلسة من التحركات الأمريكية المتعلقة بتايوان والتي “تعرقل السلام والاستقرار الإقليميين”، منها بيع الأسلحة لتايوان، وتعزيز العلاقات العسكرية الرسمية مع الجزيرة، وكذا هبوط طائرات عسكرية أمريكية في الجزيرة، ومرور سفن البحرية بشكل متكرر في مضيق تايوان.

وحث المتحدث الولايات المتحدة على “أخذ موقف الصين وانشغالاتها على محمل الجد، والالتزام بشكل صارم بمبدأ صين واحدة والبيانات المشتركة الثلاثة، وبذل المزيد من الجهود لتعزيز العلاقات الصينية-الأمريكية والسلام والاستقرار الإقليميين“.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar