أفضل البدائل المجانية لـ Wikipedia للحصول على أخبار ومعلومات موثوقة على الإنترنت

تعتبر منصة ويكيبيديا موسوعة كبيرة تحتوي على قدر كبير من المعلومات والمعرفة العامة. يسمح النموذج التعاوني الفريد لـ Wikipedia المحررين الهواة والمحترفين العمل معًا لإنشاء مجموعة شاملة من المقالات المجانية.

ويتم إعداد بعض المقالات أيضا بواسطة روبوتات الويكي، مما يسمح بالاطلاع حول الأحداث فور حدوثها دون الحاجة إلى الانتظار طويلا. يتم تصنيف بعض المقالات على ويكيبيديا على أنها “قديمة” إذا كانت تتعلق بأحداث تعود لسنوات قديمة. وعلاوة على ذلك، لا يمكن دائمًا الوثوق في ويكيبيديا، على الرغم من سيطرتها على محركات البحث، لأنها ليست المصدر الموثوق للمعلومات، حيث يمكن لأي شخص التعديل على المعلومات بمنتهى السهولة. ولهذا السبب، توجد الكثير من مصادر المعلومات الأخرى عبر الإنترنت التي يمكننا اللجوء إليها، وفي هذه المقالة سنعرض لك بعضا منها على أساس الاستفادة.

Encyclopedia 

يعد Encyclopedia أكبر منافس لـ Wikipedia من حيث الموسوعات المجانية الموجودة على الإنترنت. المنصة تستمد المعلومات من أكثر من 100 موسوعة و قواميس مختلفة، بما في ذلك موسوعة كولومبيا وموسوعة أكسفورد العالمية و قاموس ويبستر الجديد، و أيضا العديد من المنشورات الموثوقة الأخرى حول الطب وأجهزة الكمبيوتر والعلوم وغير ذلك.

Infoplease 

موسوعة أخرى مجانية على الإنترنت من Pearson P.L.C. وتعد أكبر شركة تعليمية و منتجة للكتب المدرسية في العالم. كما تتميز بالخرائط والتعريفات والمقالات الإعلامية من المنشورات الموثوقة في أنظمة المدارس العامة في جميع أنحاء العالم.

Citizendium 

تم إنشاء الموقع Citizendium من أحد مؤسسي Wikipedia وهو Larry Sanger. تفرض Citizendium على جميع المساهمين فيها الاشتراك في موقع الويب بأسمائهم الحقيقية بدلاً من أسماء المستخدمين. وهو ما يجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة للأشخاص الذين يخربون الموقع الإلكتروني أو يسيئون معاملته بطريقة أخرى، كما أنها تعد طريقة جيدة للتعرف على مصدر المعلومات من المساهمين.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar