لسد “فجوة التلقيح”.. الصين تتعهد بمنح إفريقيا مليار جرعة من لقاحات كورونا

تعهد الرئيس الصيني شي جينبينغ الإثنين منح إفريقيا مليار جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، على شكل تبرعات ودعم للإنتاج المحلي، من أجل سد “فجوة التلقيح” في القارة.

وجاء إعلان الرئيس الصيني خلال كلمته عن بعد في منتدى التعاون الصيني الإفريقي المنعقد قرب العاصمة السنغالية دكار، في وقت تعمل الدول الإفريقية على إنعاش اقتصاداتها المتضررة بشدة من الوباء.

ويأمل منظمو المنتدى توثيق التعاون مع الصين لتحقيق ذلك، وقد عززت بكين الشريك التجاري الأول لإفريقيا والوجهة الثانية للصادرات الإفريقية، نشاطها الاقتصادي في القارة من خلال دبلوماسية التطعيم لدعم البلدان التي تشهد نقصا في التزود باللقاحات.

وقال الرئيس الصيني في مداخلته بالفيديو في المنتدى “في إطار مكافحة كوفيد، ستزود الصين إفريقيا بمليار جرعة إضافية من اللقاحات، 600 مليون منها في شكل تبرعات و400 مليون في أشكال أخرى مثل إنشاء وحدات لإنتاج اللقاح“.

وتحققت مشاريع لإنتاج اللقاحات في القارة في مصر، ويجري العمل على أخرى في المغرب و السنغال على سبيل المثال.

وقال نائب وزير التجارة الصيني رين هونغبين إن بكين قدمت حتى الآن أكثر من 160 مليون جرعة من اللقاحات إلى إفريقيا، معظمها في شكل تبرعات.

وأضاف الرئيس الصيني “يجب أن نواصل الكفاح المتضافر ضد كوفيد. يجب أن نعطي الأولوية لحماية سكاننا وسد فجوة التلقيح”، في إشارة إلى التأخير الشديد في التطعيم المسجل في إفريقيا.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar