هل اللقاحات المتوفرة قادرة على التصدي للمتحور الجديد اوميكرون؟

تسبب المتحور الجديد من فيروس كورونا “أوميكرون” في حالة من الهلع في العالم، وهو ما جعل العديد من الدول تسابق إلى الإعلان عن إلغاء الكثير من الرحلات الجوية الدولية وإغلاقها حدودها من أجل كبح انتشاره.

 

فما هي خصوصيات أوميكرون؟ وهل اللقاحات المتوفرة حاليا قادرة على مواجهته؟ الجواب في الحوار التالي مع عضو اللجنة العلمية للتلقيح سعيد متوكل:

ما هي خصوصيات المتحور الجديد اوميكرون ؟

المعلومات المتوفرة حتى الآن عن المتحور الجديد اوميكرون، هي أنه ظهر أول مرة بدول جنوب افريقيا، قبل أن ينتشر ويصل إلى بعض الدول الأسيوية والأوروبية.

يرمز له عمليا بـ B11529، وأطلقت عليه منظمة الصحة العالمية اسم اوميكرون. يتميز بأنه يحتوي على عدد كبيرة من الطفرات، تتجاوز 30 طفرة في البروتين الشوكي أو ما يعرف علميا بـ “السبايك”، والذي يغزو خلايا جسم الانسان، كما أنه سريع الانتشار.

بخصوص أعراضه المرضية، لازالت المعطيات غير دقيقة في انتظار ما سيتم التوصل إليه خلال هذين الأسبوعين، لكن المعروف إلى حدود الآن أنه يتسبب في حالة عياء شديد وأعراض خفيفة.

هل اللقاحات الحالية قادرة على مواجهة أوميكرون؟

حسب المعلومات المتوفرة إلى حدود الآن عن المتحور الجديد اوميكرون، فاللقاحات الحالية يرجح أنها قادرة على توفير الحماية للأشخاص الملقحين مع وجود احتمال محدودية الفعالية، لكن كل هذه الأمور ستتأكد خلال أسبوعين كما سبق أن أشرت في البداية.

ما تعليقكم على قرار المغرب تعليق رحلاته الجوية مع جميع الدول، وهل سيتم تمديد هذا القرار؟

إغلاق المغرب لحدوده الجوية يأتي في إطار الجهود الاستباقية التي يقوم بها المغرب من أجل الحفاظ على المكتسبات التي حققها في مجال تدبير جائحة كورونا، ومكنته من التواجد في المنطقة الخضراء، وبالتالي منع دخول المتحور الجديد إلى البلاد.

بخصوص تمديد قرار الإغلاق من عدمه، أشير هنا إلى أن جميع الاحتمالات واردة، والوضعية الوبائية هي التي تفرض نوعية القرارات التي يجب اتخاذها.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar