يهود مغاربة يردون على مطلب تخليهم عن الجنسية المغربية بهذه الطريقة

لقي شريط فيديو، نشر على شكل واسع بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، ترحيبا كبيرا من طرف العديد من المغاربة الذين اعتبروا ان ما جاء فيه يعتبر ردأ على الأشخاص والاحزاب الذين يطالبون بنزع الجنسية المغربية من اليهود المغاربة الذين يعيشون في اسرائيل..

ويُظهر الشريط، الذي صور بالمغرب، احد اليهود المغاربة ويدعى “بوزاغلو”، الذي ولد وعاش في تارودانت حتى بلغ سنه 10 أعوام، وهو يغني أغنية أمازيغية بلكنة سوسية وسلاسة يعجز عنها الذين يطالبون بنزع الجنسية عن اليهود المغاربة، والذين يفترض فيهم تعلم اللغة الامازيغية التي يعيشون يوميا مع الناطقين بها..


 

 

 

ويأتي نشر هذا الشريط للرد على هؤلاء الذين يطالبون بقانون يقر بنزع الجسنية على كل اليهود المغاربة اليهود الذين يعيشون في اسرائيل، وهي مطالب تستند إلى مرجعيات ايديولوجية متشددة ومعروفة بغلوها ولا علاقة لها بالمغاربة الذين عاشوا في وئام مع إخوتهم اليهود منذ قرون مضت..

من جهة أخرى، نشر موقع “الهوف بوست بالعربية” مقالا اورد فيه مجموعة من التصريحات التي صدرت عن مغاربة يهود سواء في الداخل أو في الخارج، ينددون فيها بإقدام حزب سياسي مغربي على تقديم مقترح قانون يتعلق بنزع الجنسية المغربية من اليهود الذين غادروا المغرب في اتجاه اسرائيل، وذلك مباشرة بعد لقاء مع رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس، عند زيارته الاخيرة للمغرب بدعوة من حزب العدالة والتنمية. 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar