العثماني يجدّد نفيه بخصوص تراجع الحكومة عن مجانية التعليم

نفى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الاثنين بالرباط، أي تراجع عن المجانية في التعليم مؤكدا أن رسوم التسجيل في التعليم ستهم فقط الطبقات الميسورة.

وشدد رئيس الحكومة، في لقاء تواصلي مع فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، على أن ما يروج حول إقرار مشروع قانون الإطار حول التعليم، الذي ستحيله الحكومة قريبا على البرلمان، لرسوم التسجيل في التعليم يهم فقط “الطبقات الميسورة“.

وشدد رئيس الحكومة، على أن كل البرامج الاجتماعية التي تعتزم الحكومة القيام بها، من قبيل رفع الدعم عن قنينات الغاز، “لن يتم تفعيلها حتى تكون لدينا الضمانات الكافية لعدم تأثر الطبقتين الفقيرة والمتوسطة سلبا”، مؤكدا “إذا لم نجد في هذه البرامج، مصلحة المواطنين، فلن نقوم بها أبدا“.

وكان سعد الدين العثماني قد ردّد نفس التصريحات في كلمته خلال اجتماع المجلس الحكومي، بداية الشهر الجاري، بالرباط، حيث أكد أن مشروع القانون المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي لا يتضمن تراجعا عن مجانية التعليم، مشيرا الى أن الأمر يتعلق برسوم التسجيل التي ستفرض على الأسر الميسورة فقط.

وأوضح رئيس الحكمة أنه سيتم الاحتفاظ بمجانية التعليم بالنسبة للأسر الفقيرة والمتوسطة، مضيفا أن هدف الحكومة  “هو تحقيق تكافؤ الفرص، علما أن تطبيقه سيستند إلى نص تنظيمي سيخضع لدراسات ولحوار”، وأضواف قائلا” “سنتواصل مع المواطنات والمواطنين، ونبلغ الرأي العام مضامين مشروع القانون الإطار، وفق خطة تواصلية، وذلك بمجرد المصادقة على النص النهائي في مجلس وزاري، وبعد إحالته على البرلمان قصد عرضه للنقاش والمصادقة عليه من طرف ممثلي الأمة“.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar