راخوي يصف الوضع في كتالونيا بالعبثي ويطالب رئيس البرلمان باقتراح اسم جديد

دعا ماريانو راخوي رئيس الحكومة الإسبانية اليوم الثلاثاء روجر تورنت رئيس البرلمان الجهوي لإقليم كتالونيا إلى اقتراح مرشح لرئاسة الحكومة المحلية لهذا الإقليم، يمكن تنصيبه وذلك من أجل وضع حد لهذا ” الوضع العبثي ” الذي يسود حاليا المشهد السياسي في المنطقة.

وطالب راخوي خلال كلمة له أمام مجلس الشيوخ ( الغرفة العليا للبرلمان ) روجر تورنت بضرورة العمل من أجل إحداث انفراج في الوضع السياسي بكتالونيا ” ينطلق من التفكير في جميع الكتالانيين وليس فقط في شخص واحد ” وهي إحالة على المرشح كارليس بيغدومنت الذي فر إلى بلجيكا هربا من القضاء الإسباني .

وأكد رئيس الحكومة الإسبانية في رده على سؤال لإحدى النائبات من حزب اليسار الجمهوري الكتالاني ” قولوا لرئيس البرلمان الكتالاني الذي ينتمي لحزبكم أن يقترح مرشحا للتصويت عليه من أجل تنصيبه كرئيس للحكومة المحلية للإقليم بهدف وضع حد لهذا العبث ” .

وأوضح ماريانو راخوي أنه ” يجب الآن الشروع في مرحلة جديدة من أجل العودة إلى الشرعية وإلى الوضع الطبيعي في منطقة كتالونيا ” مضيفا ” إن الأمر متروك لكم لتقرروا الكف عن التفكير في شخص واحد هو السيد بيغدومنت والتوجه للتفكير في وضعية سبعة ملايين من الكتالانيين الذين لهم الحق في الاستقرار والأمن القانوني “.

واتهم ماريانو راخوي دعاة الانفصال ب ” انتهاك القانون والقيم الديمقراطية ” 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar