بسبب فضيحة جنسية..إرجاء جائزة نوبل للآداب لأول مرة منذ 7 عقود

أعلنت الاكاديمية السويدية، اليوم الجمعة، ارجاء الإعلان عن جائزة نوبل للآداب للعام 2018 وذلك للمرة الاولى منذ نحو سبعين عاما، على خلفية فضيحة اغتصاب واعتداء جنسي طالت زوج عضوة في الاكاديمية.

وصرحت الاكاديمية في بيان انها “تعتزم اتخاذ القرار وإصدار الاعلان حول جائزة نوبل للآداب للعام 2018 في الوقت نفسه عند اعلان الفائز بها عن العام 2019”.

وتمر الاكاديمية التي أسست في العام 1786 على نموذج نظيرتها الفرنسية ازمة منذ انعكاسات حركة “#انا_ايضا للتنديد بالتحرش الجنسي” في اواخر 2017.

فقد أعلن ستة من اصل 18 من الحكماء في الاسابيع الاخيرة من بينهم السكرتيرة الدائمة الحالية سارة دانيوس عن تنحيهم.

وعلق السكرتير الدائم بالنيابة انديرس اولسون في بيان ان “اعضاء الاكاديمية السويدية مدركون تماما بان ازمة الثقة الحالية ترغمهم على اجراء اصلاحات طويلة وقوية”.

وتابع اولسون “نرى من الضروري ان نأخذ وقتا لإعادة كسب الثقة قبل تعيين الفائز المقبل”، مضيفا “وذلك احتراما للفائزين السابقين والقادمين”.

وكانت صحيفة “داغنز نيهيتر” قد نشرت في الشهر المنصرم شهادات 18 امرأة يؤكدن أنهن تعرضن للعنف وللتحرش على يد الفرنسي جان كلود آرنو المتزوج من الشاعرة والكاتبة المسرحية كاتارينا فروستنسن العضو في الأكاديمية، التي أنهت مذّاك علاقتها مع هذا الرجل، وقطعت مساعداتها لدار المعارض والعروض الفنية التي يديرها في استوكهولم وتشكل مقصداً للنخب الثقافية. كما فتحت الأكاديمية تحقيقاً داخلياً، واستعانت بخدمات هيئة محامين تعمل في ظل تكتم كامل.

وقال بيتر إنغلوند، وهو أحد الأعضاء الثلاثة المستقيلين من الأكاديمية، إن المسألة أثارت انقساماً عميقاً في أوساط الأدب والشعر في هذا البلد الإسكندينافي الذي تحوي محفوظاته أسرار نوبل منذ انطلاقة هذه الجائزة العريقة.

وكشف في رسالة بعث بها إلى صحيفة “أفتونبلاديت” السويدية: “مع الوقت، ظهرت بوادر شقاق لا يكف عن التوسع”، مشيراً إلى أن الأمينة الدائمة سارة دانيوس التي خلفته عام 2015، تواجه انتقادات داخلية “غير مبررة”. ولفت عضو الأكاديمية السويدية أندرس أولسون، إلى أن الاستقالات تعقب تصويتاً أفضى إلى تجديد الثقة من أكثرية أعضاء الأكاديمية بكاتارينا فروستنسن.

وأعلن إنغلوند وكلاس أوسترغرين وكييل اسبمارك قرارهم غداة اجتماع تقليدي للأكاديمية في مطعم في استوكهولم. وقال اسبمارك: “ببالغ الحزن، بعد 36 عاماً من العمل في الأكاديمية بينها 17 بصفتي رئيساً للجنة نوبل، أرى نفسي مضطراً لاتخاذ هذا القرار. بما أن أعضاء بارزين في الأكاديمية يضعون الصداقة قبل المسؤولية والنزاهة، فأنا لم أعد قادراً على المشاركة في الأعمال“.

وندد أوسترغرين بما اعتبره “خيانة لمؤسس الأكاديمية (الملك غوستاف الثالث في 1786) ولحاميها الكبير” المخترع السويدي ألفرد نوبل الذي أورث المؤسسة جزءاً من ثروته.

ويتمتع الأكاديميون الثلاثة بعضوية دائمة، وهم غير مخولين الاستقالة لجهة المبدأ. لكن في لقاء مقتضب مع صحيفة “سفنسكا داغبلاديت”، أشارت سارة دانيوس إلى التوجه لإعادة النظر في القواعد بغية السماح بهذه الخطوة. وقالت إن هذه الاستقالات “محزنة جداً، لكني أتفهم وجهة نظرهم”، موضحة أنها فكرت شخصياً بالتنحي من منصبها.

ومن بين الحكماء الـ18 في الأكاديمية، ثمة خمسة لم يعودوا أعضاء ناشطين بعدما أخذت امرأتان، هما كرستين إيكمان ولوتا لوتاس، إجازة من مهماتهما منذ سنوات عدة.

وسبق للأكاديمية أن تعرضت الى وابل من الانتقادات بعد منح الموسيقي الأميركي بوب ديلان جائزة نوبل للآداب. ورأى بيورن فيمان، المسؤول عن الصفحات الثقافية في صحيفة “داغنز نيهيتر”، أن هذه الإعلانات تمثل «كارثة» للأكاديمية «المنكوبة». واعتبرت نظيرته في صحيفة “أفتونبلاديت” أوسا لينربورغ، أن ما يحصل هو بمثابة «انهيار برج بابل».

 

يذكر أن ثلاثة من الحكماء استقالوا عام 1989 بعدما رفضت الأكاديمية إدانة فتوى إيرانية بإهدار دم الكاتب البريطاني سلمان رشدي، لكن الأكاديمية رفضت استقالاتهم.

وكان قد تم ارجاء جائزة نوبل للآداب خمس مرات منذ تأسيسها في 1901.

وفي الإرجاء الاخير في العام 1949، قررت الاكاديمية التأجيل لان “ايا من المرشحين لا يلبي المعايير الواردة في وصية الفرد نوبل”. وأعلن الكاتب الاميركي وليام فوكنر فائزا في العام 1949.

وتنص قوانين الاكاديمية على إمكان ارجاء منح الجائزة حتى العام التالي.


تابع آخبار تليكسبريس على akhbar