الرئيس الروماني: لا يمكن نقل سفارتنا الى القدس التزاما بمعايير القانون الدولي

نقلت وكال الأنباء الرومانية (أغربوس) عن رئيس البلاد كلاوس يوهانس ،اليوم السبت، قوله إنه لا يمكن نقل سفارة بلاده الى القدس وذلك “التزاما بمعايير القانون الدولي”.

وشدد كلاوس يوهانيس، على أن ” المذكرة التي وقعتها حكومة بلاده مع اسرائيل حول نقل سفارة رومانيا إلى القدس، كانت خطأ، ويجب تصحيحه ارتباطا بمقررات الأمم المتحدة والقوانين الدولية ذات الصلة “.

وأكد كلاوس يوهانس ،بشأن المذكرة التي وافقت عليها حكومة بلاده حول نقل السفارة إلى القدس، أنه “وقع خطأ ويستوجب تصحيحه “، مبرزا أن رومانيا “لا يمكن أن تبني سياستها الخارجية على شروط لا تتناسب مع معايير القانون الدولي “.

ويذكر أن حكومة رومانيا كانت قد أيدت نقل سفارتها إلى القدس ما دفع الرئيس يوهانيس إلى التحذير من أن مثل هذا القرار يمثل انتهاكا للقانون الدولي.

وسبق للرئيس الروماني أن أكد يوم 20 من أبريل الماضي ، أن موقف بلاده من هذه المسألة “يتطابق مع قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة التابعين للأمم المتحدة”، موضحا أن نقل السفارة الى القدس هو “انتهاك للقانون الدولي “.

وقالت الرئاسة الرومانية إن قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة “تنص على الامتناع عن إقامة أي بعثات دبلوماسية في القدس، وتحث المجتمع الدولي على بذل جهوده في سبيل التوصل إلى سلام عادل وشامل في الشرق الأوسط” .

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar