النواب البريطانيون يصوتون لصالح مشروع قانون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي

صوت نواب مجلس العموم البريطاني، اليوم الأربعاء، على دعم مشروع قانون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، مقابل حصولهم على صلاحيات في مناقشة تفاصيل الاتفاق النهائي مع بروكسيل.

وصوت لصالح مشروع القانون 319 نائبا بينما عارضه 303 أعضاء، الأمر الذي شكل انتصارا مهما لرئيسة الوزراء تيريزا ماي التي تعيش حكومتها تحت وطأة ضغوط سياسية في لندن وبروكسيل على حد سواء.

ولم يصوت غالبية نواب مجلس العموم بدعم مشروع القانون إلا بعد أن أكد وزير الخروج من الاتحاد الأوروبي ديفيد ديفيس، قبل التصويت، أنه ستتم إضافة مادة تتيح للنواب مناقشة الاتفاق النهائي وتحديد ما سيحدث في حال فشل المفاوضات في التوصل للاتفاق.

واتفقت الحكومة مع النواب على أن يكون لرئيس مجلس العموم جون بيركو الكلمة الفصل في ما إن كان للنواب الحق في تعديل المادة الخاصة بما يجب القيام به إذا فشلت بريطانيا والاتحاد الأوروبي في توقيع اتفاق نهائي بحلول موعد الانسحاب المقرر بتاريخ 29 مارس 2019.

يذكر أن أعضاء مجلس اللوردات (الغرفة العليا) صوتوا، الأسبوع المنصرم ويوم الاثنين الماضي، على 15 تعديلا يفرض على الحكومة إعطاء البرلمان صلاحيات واسعة وواضحة لمراقبة المفاوضات الجارية.

لكن الحكومة اعتبرت أن التعديلات ستحد من قدرتها على التفاوض، ولذلك أقرت إضافة المادة عندما عاد مشروع القانون لمجلس العموم الذي يملك الكلمة الأخيرة في المصادقة على القوانين.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar