الرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميل: المغرب يقوم ب”دور هام” في استقرار وتنمية العالم العربي

أكد الرئيس اللبناني الأسبق أمين جميل، أمس الأربعاء، أن المغرب يقوم ب”دور هام” في ضمان الاستقرار، والوحدة والتنمية بالعالم العربي.

 

وأبرز جميل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش مؤتمر دولي منعقد بنيودلهي تحت شعار “تغيير نموذج الأمن في غرب آسيا: إجابات إقليمية ودولية”، أن المغرب عمل باستمرار من أجل تنمية ووحدة العالم العربي ودافع عن القضايا العادلة أمام كبرى الهيئات الدولية.

وأضاف أنه “لا أحد يستطيع إنكار الدور الذي لعبه الراحل جلالة الملك الحسن الثاني، لحل مشاكل المنطقة وللنهوض بالسلام بالشرق الأوسط والعالم العربي“.

وسجل الرئيس اللبناني السابق أن المغرب يشهد تطورا مهما في العديد من المجالات بفضل الإصلاحات التي أطلقها في مجموعة من القطاعات، مما يسمح له باحتلال مكانة متميزة على الساحة القارية والعربية.

وقال جميل، عضو مجلس العلاقات العربية والدولية، أيضا إن الدول العربية مطالبة بالتعاون فيما بينها لمواجهة جميع التحديات الأمنية التي تتربص باستقرارها ووحدتها.

ويهدف المؤتمر، الذي ينظمه المعهد الهندي لدراسات وتحليلات الدفاع (5- 6 شتنبر)، إلى بحث وتحليل الديناميات الأمنية المستجدة في العالم، لا سيما في غرب آسيا، وبلورة سبل التصدي لجميع التحديات والتهديدات التي تواجه هذه المناطق وتستهدف أمنها واستقرارها.

ويشهد المؤتمر مشاركة عدد من الشخصيات السياسية والإعلاميين والخبراء والأكاديميين من مراكز مرموقة في مجال البحث والتحليل.

وكان رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية محمد بنحمو، الذي يشارك في هذا المؤتمر الدولي، قد قدم أمس الأربعاء، عرضا حول التحديات الأمنية الجديدة بشمال افريقيا، مبرزا المقاربة الأمنية المغربية والدور الذي تلعبه المملكة لضمان الاستقرار والأمن بالمنطقة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar