العثماني يحدد بداية يناير لصرف الدعم المباشر للفقراء

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن صرف الدعم المباشر للفئات الفقيرة سينطلق ابتداء من سنة 2019، مشيرا إلى أن هذا الأمر سيتم تجريبه بجهة واحدة، وذلك في انتظار تعميمه على باقي مناطق المغرب، بعد تقييم نجاحاته اختلالاته.

وأضاف العثماني أن دراسة السجل الاجتماعي الموحد ستنتهي أواخر السنة الجارية، مبرزا أن هذا السجل هو “نظام معلوماتي سيمكن الحكومة من معرفة الشخص أو الأسرة المعينة التي تستحق الدعم في برنامج معين أم لا“.

وأشار في تصريحه على هامش انعقاد الاجتماع الأول للجنة الوزارية لقيادة إصلاح وحكامة المنظومة الحماية الاجتماعية،  إلى أن هذا الاجتماع تطرق إلى عدة محاور، وناقش كيفية تطوير الخدمات الاجتماعية وكيف ستصل هذه الخدمات الاجتماعية إلى المواطنين المحتاجين إليها، ورفع تدبير حكامة المستشفيات من أجل تقديم خدمة جيدة.

وبعد أن أكد أن المغرب يتوفر اليوم على عدد من البرامج لدعم الفئات الهشة، غير أنه حان الوقت لتجويدها وجعلها تصل للفئات التي تستحقها ،أبرز أن الإحصائيات أثبتت أن برنامج “راميد” مثلا يستفيد منه 11 في المائة من الفئات غير المحتاجة، وأحيانا من الفئات الميسورة، مشددا على ضرورة تطوير الاستهداف من أجل جعل برامج الحماية الاجتماعية تصل للمواطنين المعنيين بها وجعلهم يحسون بها في حياتهم اليومية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar