أحكام بالبراءة والحبس للمعتقلين في ملف محسن فكري

برأت محكمة الاستئناف بالحسيمة، مساء اليوم الأربعاء، القائد المتابع في ملف ما بات يعرف ب”قضية مقتل سماك الحسيمة، محسن فكري”. 

وتضيف المصادر، أن البراءة كذلك كانت  من نصيب بوشعيب بدر الزمان، المستخدم بالشركة المفوض لها تدبير قطاع النظافة، وبوزيان المساتي بائع السمك، بالإضافة إلى عبد الكريم السالمي وهو مراقب بشركة النظافة. 

وبالنسبة لباقي الأحكام فقد قضت المحكمة بالحبس النافذ لمدة 8 أشهر في حق مندوب الصيد البحري بالحسيمة “رشيد الركراكي”، والطبيب البيطري “عبد المجيد أحمراوي”، و”محمد شراف””، رئيس مصلحة الصيد البحري، بمندوبية الصيد البحري بذات المدينة. 

وهي العقوبة الحبسية ذاتها التي كانت من نصيب “جمال هادن”، خليفة قائد بباشوية الحسيمة، وذلك بعد أن عمدت المحكمة إلى تكييف المتابعة التي سطرتها النيابة العامة، من جناية تزوير محرر رسمي، إلى جنحة صناعة شهادة إدارية تتضمن وقائع غير صحيحة. 

المحكمة كذلك قضت في عبد الحق جبيلو، سائق شاحنة الأزبال التي لقي فيها بائع السمك محسن فكري مصرعه، والمستخدم بشركة النظافة العامل على متن الشاحنة ذاتها فريد بوداودي ، وحارس قوارب الصيد محمد بوشرافات الذين توبعوا بجنحة القتل الخطأ، بخمسة 5 أشهر نافذة. 

وجاءت الأحكام السالفة بعد جلسات ماراتونية امتدت لساعات، قبل أن تختلي الهيئة للمداولة لتنطق بعد ذلك بالأحكام المذكورة. 

كما قضت المحكمة بتعويض الضحية، تؤديه شركة التأمين، وشركة النظافة؛ قدره حوالي 166 ألف درهم.