دراسة: الحليب قليل الدسم يقلل خطر الاكتئاب

أفادت دراسة حديثة، أجراها باحثون بجامعة توهوكو في اليابان مؤخرا، بأن تناول الحليب قليل الدسم بكثرة، ضمن النظام الغذائي، يقلل من خطر الإصابة بأعراض الاكتئاب.

 

 وأجريت الدراسة على 1159 شخصا من اليابان تتراوح أعمارهم بين 19 و 83 عاما وكان معظمهم من النساء، لكشف العلاقة بين تناول الحليب قليل الدسم واللبن المخثر وتحسين الصحة النفسية والعقلية.

 

 ووجد الباحثون، أن الأشخاص الذين يتناولون كمية أكبر من الحليب قليل الدسم واللبن الزبادي، مرة إلي 4 مرات أسبوعيا، كانوا أقل عرضة لتطور أعراض الاكتئاب، مقارنة مع من يتناولون كميات أقل من هذه المنتجات.

 

 فى المقابل، قال الباحثون إن الحليب كامل الدسم لا يقلل أعراض الاكتئاب، ويرجعون ذلك إلي أنه قد يكون بسبب الأحماض الدهنية المتحولة في الحليب كامل الدسم، التي ترتبط مع الاكتئاب.

 

 وقال الباحث المشارك في الدراسة البروفيسور ريوتشي ناجاتومي، إن نتائج الدراسة تشير إلي أن ارتفاع وتيرة تناول الألبان قليلة الدسم قد تترافق مع انخفاض انتشار أعراض الاكتئاب، مضيفا أنه يجب إجراء المزيد من الدراسات لتحديد الآليات الكامنة وراء الصلة بين تناول الألبان قليلة الدسم وانخفاض خطر الاكتئاب.

  

 وكانت دراسة سابقة ربطت بين تناول الألبان بكثرة، والوقاية من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، لاحتوائه على بكتيريا “البروبيوتيك” النافعة التي تلعب دورا هاما فى تنظيم عملية الهضم وتحسين وظائف الأمعاء.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar