ماذا تعني “الكودات” على السلع الغذائية؟

لعلك تساءلت ماذا تعني الملصقات الموجودة دائما على الفاكهة والخضروات التي تشتريها من الـ”سوبر ماركت”، والتي تحمل غالبًا الكودات وأرقام لا تفهمها. 

يقول موقع prevention في تقرير تحدث فيه عن هذه الكودات، إن الأرقام التي لا تعطيها أهمية يمكنك أن تستفيد منها لتعرف معلومات مهمة حول السلعة التي ستشتريها، لاسيما إن كنت تهتم بشراء السلع العضوية أو الخاصة بالأنظمة الغذائية. 

ووفقا لشهادات عدد من العاملين في المتاجر والمراكز الغذائية فإن الأرقام الموجودة على السلع موحدة تقريبًا بشكل عالمي، فعلى سبيل المثال إذا كانت فاكهة “الموز” تحمل رقم 1104، فإنك ستجد عليها ذلك الرقم في أي مكان تذهب إليه. 

وإن كنت ممن يتبعون نظاما غذائيا معينا، فعليك أن تعرف أن الرقم (9) هو ما يجب عليك أن تبحث عنه في أي سوبر ماركت تذهب إليه لشراء الطعام؛ لأن هذا الرقم يعني أن المنتج الذي أمامك منتج “عضوي” أو “organic”، فمثلا، في هذه الحالة سيحمل الموز الرقم 91104. 

وفي النهاية، فإن تلك الكودات التي كنت تظن أن هدفها الأول هو مساعدة البائع على معرفة أسعار البضائع، ليست إجبارية، أي أنك لن تجدها في كل مكان على المنتجات الغذائية؛ لأن الذي يضعها غالبا هو مصنعها الأصلي، ولا يجب على البائع أو التاجر فعل ذلك بنفسه، إلا أنك ستستفيد كثيرا إن وجدتها على المنتجات.