برلين ترفض إجراء استفتاء محتمل لفائدة الجالية التركية حول الإعدام

 

أعلنت الحكومة الألمانية عزمها رفض إجراء استفتاء محتمل لفائدة الجالية التركية في ألمانيا على إعادة تطبيق عقوبة الإعدام في تركيا. وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت في برلين اليوم الجمعة “على المستوى السياسي لا يمكن تصور أننا سنوافق على إجراء استفتاء في ألمانيا على إجراء يتعارض مع دستورنا وقيمنا الأوروبية بشكل واضح”. 

 وأضاف المتحدث قائلا “عندما تريد دولة أخرى إجراء انتخابات أو استفتاءات هنا في ألمانيا داخل سفاراتها أو قنصلياتها، فإن هذا الإجراء يتطلب الحصول على تصريح من الحكومة الألمانية”، موضحا أنه لا يوجد حاليا مثل هذا الطلب من تركيا. وأكد المتحدث في هذه الحالة بالتحديد قائلا “لا يوجد إلزام من جانبنا بالموافقة على مثل هذا الطلب. 

 هذا يعني أن الحكومة الألمانية بإمكانها رفض التصريح بذلك. يمكن للحكومة رفض إقامة استفتاء هنا في ألمانيا(…) وأتوقع أننا سنستغل كافة وسائلنا القانونية لمنع إجراء مثل هذا الاستفتاء”. 

 يذكر أن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل حذرت تركيا مؤخرا من إعادة تطبيق عقوبة الإعدام، إذ قالت في تصريح لصحيفة “كولنر شتات- أنتسايغر” الألمانية الصادرة أول أمس إن ” إعادة تطبيق عقوبة الإعدام في تركيا ستلغي أي أساس لمفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي”. وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن عقب فوزه في الاستفتاء الأخير عزمه طرح إعادة تطبيق عقوبة الإعدام على جدول الأعمال ، وهو ما يعتبر بالنسبة للاتحاد الأوروبي خطا أحمر لا ينبغي تجاوزه

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar