دراسة: كيف تؤثر القراءة على سلوكياتك الاجتماعية؟

هل تود أن تصبح شخصًا جيدًا وعطوفًا وأكثر لطفًا في التعامل مع المحيطين بك؟، إذًا كل ما عليك فعله هو القراءة بانتظام، لأنه وفقًا لدراسة حديثة، فإن القراءة بانتظام تجعل الأشخاص أكثر تعاطفًا. 

وذكرت الدراسة التي أجرتها جامعة “كينجستون” في لندن، أن القراء يكونون أكثر اجتماعيةً من هؤلاء الذين يفضلون مشاهدة التليفزيون غالبية الوقت، وذلك عقب تجارب قام بها القائمون على الدراسة، شارك فيها 123 شخصًا ما بين رجال ونساء. 

ووفقًا لما قالته صحيفة “إندبندنت” البريطانية، فإن الدراسة كشفت أنّ من يفضلون مُتابعة التليفزيون يكونون أقل فهمًا لوجهات نظر الآخرين. 

وأشارت الدراسة البريطانية إلى أن نوع الكتب التي تقوم بقراءتها تؤثر على نوع السلوك الخاص بك، فقراءة كتب الخيال العلمي تكون لها تأثير على الذكاء الاجتماعي، في حين أن قراءة الروايات والقصص الرومانسية تؤثر على العاطفة والتعامل مع الآخرين. 

كما أظهر عشاق الكتب التجريبية المزيد من القدرة على رؤية الأشياء من وجهات نظر مختلفة، ولكن كان المشجعون للقصص والروايات الكوميدية، سجلوا أعلى مستوى فيما يتعلق بالآخرين. 

وقال الباحثون إن “التعرض للخيال يتعلق بمجموعة من القدرات التعاطفية”، في حين أن التفاعل مع النثر الخيالي والكوميديا على وجه الخصوص يمكن أن يكون مفتاحًا لتعزيز قدرات الناس التعاطفية، بحسب الدراسة. 

ومع ذلك، فإن الباحثين كانوا حريصين على تسليط الضوء على أن الدراسة لم تثبت السبب والنتيجة؛ لأن هناك احتمالية أن يكون الناس الأكثر عمقًا هم الأكثر تفضيلا للقراءة.