رئيس مقدونيا يكلف المعارضة بتشكيل الحكومة بعد عامين من الخلاف

كلف رئيس جمهورية مقدونيا اليميني جورجي إيفانوف ،اليوم الأربعاء ، زوران زايف زعيم المعارضة المنتمي الى اليسار،بتشكيل حكومة ائتلافية مع حزب الأقلية الألبانية.

ومن شأن هذا القرار أن ينهي حالة الجمود والخلاف السياسي ،الذي كان قائما بين الاطراف السياسية بمقدونيا حول تشكيل الحكومة الذي دام زهاء عامين.

وقال رئيس البلاد ،في تصريح صحافي ، أنه كلف زعيم حزب الاتحاد الاشتراكي الديمقراطي المقدوني زوران زايف “باعتبار أن لديه الأغلبية لتشكيل الحكومة ،وذلك وفقا للقوانين الجاري بها العمل وكذا وفق دستور البلاد“.

وكان الرئيس المقدوني قد رفض في مارس الماضي إمكانية تشكيل حزب الاتحاد الاشتراكي الديمقراطي لحكومة ائتلافية مع أحزاب الأقلية الألبانية، معتبرا آنذاك أن “من شأن تشكيل حكومة تضم الأقلية الألبانية أن يعزز حضور الألبان في مقدونيا، وهو ما يشكل أيضا تهديدا لسيادة البلاد“.

وفي المقابل ،أكد الرئيس المقدوني ،المنتمي للحزب الديمقراطي للوحدة الوطنية المقدونية ،اليوم الأربعاء أن هناك “ضمانات بكون تشكيل حكومة ائتلافية بين حزب الاتحاد الاشتراكي الديموقراطي وحزب الأقلية الألبانية لا يمس بالنظام الدستوري للبلد و لا يهدد سيادته “. 

وتم التأكيد بالمناسبة أن تشكيل الحكومة الائتلافية سيتم في غضون عشرة أيام .

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar