صحيفة “ذو هيل” تدعو إلى تحالف بين العالم العربي والولايات المتحدة يأخذ المغرب كنموذج

دعت صحيفة “ذو هيل”، التي يصدرها الكونغرس الأمريكي، اليوم الخميس، إلى تحالف بين العالم العربي والولايات المتحدة يأخذ المغرب كنموذج، لفهم القضايا الراهنة الكبرى ذات الاهتمام المشترك.

وأكدت الصحيفة، في مقال تحليلي من توقيع أحمد الشرعي، الناشر وعضو مجلس إدارة العديد من مراكز التفكير الأمريكية، أن “واشنطن وهذا الجزء من العالم يتقاسمان أولويات ملحة، من بينها مكافحة ظاهرة الإرهاب بشكل عام، وتوسع أنشطة داعش على وجه الخصوص”.

واعتبرت “ذو هيل” أن الأعداء المشتركين يملون الحاجة إلى إقامة “تحالف دائم”، مشيرة إلى أن زيارة دونالد ترامب للمنطقة ستضع أسس تحالف مشابه لحلف شمال الأطلسي، الذي سيجمع المغرب والمملكة العربية السعودية وباقي بلدان الخليج، بالإضافة إلى مصر والأردن.

وسجلت أن مثل هذا التحالف الحضاري للتصدي للقوى الظلامية سيساعد على قطع الطريق على التطرف العنيف.

وفي هذا السياق، أبرزت “ذو هيل” النموذج المغربي، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجال إصلاح الحقل الديني، وتكوين الأئمة والمرشدات على تعاليم الدين الإسلامي السمحة القائمة على الاعتدال والوسطية، مذكرة بأن هذه البرامج تستفيد منها اليوم العديد من البلدان الإفريقية والعربية.

وأشارت اليومية إلى أن النموذج المغربي، تحت قيادة صاحب الجلالة، أمير المؤمنين المؤتمن على ملكية عريقة، تمكن من وضع استراتيجيات للتعاون مع دول الجوار لمكافحة التطرف الديني وفق مقاربة متعددة الأشكال تشمل الجوانب الاقتصادية والدينية والاجتماعية والعسكرية، فضلا عن اجتثاث التطرف، مع الحرص على تعزيز دولة الحق والقانون.

من جهة أخرى، أكدت الصحيفة، التي يصدرها الكونغرس الأمريكي، على الطابع المتقدم لدستور المملكة، الذي يضمن المساواة بين الرجل والمرأة، ويحمي حقوق الأقليات الدينية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar