المفوضية الأوروبية تضع خطة لدعم ايطاليا في مواجهة أزمة الهجرة

  اقترحت المفوضية الاوروبية أمس الثلاثاء خطة لدعم إيطاليا التي تواجه تدفقا مستمرا للمهاجرين انطلاقا من ليبيا، تتضمن تمويلا جديدا لمساعدة السلطات الايطالية والليبية في السيطرة على الوضع . 

وتنص الخطة التي قدمت إلى البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ على ” تعزيز أكبر لقدرات السلطات الليبية بفضل مشروع بقيمة 46 مليون يورو” يعد في شكل مشترك مع روما، وزيادة المساعدة لإيطاليا بواقع “35 مليون يورو يمكن رصدها فورا “. 

وقال نائب رئيس المفوضية فرانز تيمرمانز ان “قضية الهجرة ستستمر، ستلاحقنا طوال اجيال ولدينا مصلحة في ايجاد حلول دائمة لنظهر لمواطنينا اننا في مستوى” التحدي

واعتبر في مؤتمر صحافي ان النداء الذي وجهته ايطاليا الى نظرائها الاوروبيين “مبرر تماما”، مضيفا “على الجميع ان يتحملوا قسطهم من المسؤولية في كل انحاء اوروبا “. 

وسيتم بحث الخطة التي عرضتها المفوضية غدا الخميس في تالين خلال اجتماع غير رسمي لوزراء داخلية دول الاتحاد الاوروبي، سيخصص ايضا للوضع في وسط المتوسط  

وحسب المنظمة الدولية للهجرة فإنه من بين اكثر من مائة الف مهاجر وصلوا منذ يناير الى اوروبا عابرين المتوسط، وصل اكثر من 85 الفا الى ايطاليا ونحو 9300 الى اليونان.