المرابط: أخطاء قاتلة يرتكبها المصابون ب”أوميكرون” تهدد حياتهم

حذر معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، من خطر “أوميكرون”، داعيا المواطنين إلى عدم التراخي أمامه، ومؤكدا أن خطورته مازالت قائمة رغم أن الدراسات أثبتت عدم شدته.

ونبه المرابط، في تصريح لأحد المواقع الالكترونية، إلى ارتفاع عدد حالات المصابين الذين يلجون أقسام الإنعاش، مؤكدا أنه حتى يوم أمس كان عددهم يبلغ 150 مواطنا، ومتحدثا كذلك عن “أخطار قاتلة” يرتكبها المصابون تُوصلهم إلى أقسام الإنعاش، وفي حالات أخرى قد تؤدي بهم إلى الموت.

وقال المسؤول في وزارة الصحة إن “الخطير في أوميكرون أن نسبة العدوى مرتفعة، وبالتالي لا يجب التقليل من شأن هذه الموجة. وعندما نقول إن هذا المتحور ليس خطيرا فلا نعني أن الخطورة منعدمة، بل أقل مقارنة بدلتا.

ونبه المرابط إلى ما أسماها “أخطاء قاتلة” يرتكبها المصابون، أولها عدم احترام البروتوكول العلاجي، إذ أن بعض المصابين مثلا يقبلون على تناول الكورتيزون، مؤكدا أن “هذه المادة لا يجب اللجوء إليها إلا بوصفة طبية، لأن المختص هو الذي يعرف حالات تناولها”، مضيف على سبيل المثال انها: “تؤخذ في وقت معين وليس في أول الإصابة، إذ إنها تضعف المناعة وخطورتها تكون كبيرة.

ومن بين الأخطاء التي تحدث عنها المرابط ممارسة المرضى الرياضة، أو مثلا عدم شرب الماء جيدا رغم أنه من المعروف أن كورونا مرض تعفني، والتعفنات تتطلب الماء، ثم تحدث عن خطأ التداوي بشكل ذاتي، مؤكدا ان هذه “أخطاء في العلاج يمكن تفاديها بسهولة، وهو ما سيجنبنا أَضرارا كبيرة.

ووكان المرابط قد توقع، في “تدوينة” على “لينكد اين”، أن تكون المملكة تجاوزت مرحلة الذروة خلال الأسبوع الماضي، متحدثا عن أن معدل إيجابية التحاليل على المستوى الوطني مستقر للأسبوع الثاني على التوالي في 24.4 بالمائة، ومعتبرا أن البلاد مقبلة على أسبوعين قد يكونا أشد صعوبة في عدد الحالات الصعبة.

وقالت منظمة الصحة العالمية، في نشرتها الأسبوعية، إن مستوى الخطر المرتبط بالمتحوّر أوميكرون من فيروس كورونا مازال مرتفعًا، إذ سُجّل عدد إصابات قياسي جديد الأسبوع الماضي.

وحذّرت المنظمة من أنه “بناءً على المعطيات المتوفرة حاليًا مازال الخطر العام المرتبط بأوميكرون مرتفعًا”، وقالت إن “أكثر من 21 مليون إصابة جديدة سُجّلت (في الأيام السبعة الماضية)، ما يمثل أكبر عدد إصابات مسجّل في أسبوع واحد منذ بدء تفشي الوباء.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar