صحيفة اسبانية: الأزمة مستمرة مع المغرب والحكومة عاجزة

ربطت صحيفة “الكونفيدينسيال” الإسبانية، عودة العلاقات بين مدريد والرباط إلى سابق عهدها، بقيام إسبانيا بتعديل موقفها بشأن الصحراء المغربية.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، تحت عنوان” المغرب يرد على إسبانيا: بدون تغيير الموقف من الصحراء لا توجد مصالحة”، إن “الأزمة ستبقى مستمرة طالما أن السلطة التنفيذية الإسبانية لم تعدل موقفها بشأن الصحراء.

واعتبرت الصحيفة أن “حكومة بيدرو سانشيز كانت مخطئة عندما نقلت ملف الأزمة مع الرباط إلى الملك فيليبي السادس، وذلك في محاولة لحل الأزمة مع المغرب التي بدأت قبل 13 شهرا.

ويأتي ذلك في وقت أكد فيه الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن المغرب يحتاج إلى كثير من الوضوح في علاقته مع إسبانيا.

وقال بايتاس، في ندوة صحفية أعقبت المجلس الحكومة، يوم الخميس، جوابا على سؤال حول تفاعل مع المغرب الإشارات الإسبانية الإيجابية، إن “الملك محمد السادس تحدث هو الآخر في خطاب ثورة الملك والشعب عن أهمية العلاقات الاستراتيجية بين إسبانيا والمغرب، لكنه تحدث، منذ ثلاث سنوات، في خطابات ملكية سابقة وحدد الإطار المرجعي للعلاقات الخارجية لبلدنا مع مجموعة الدول .

وأوضح بايتاس، أن “الملك حدد مبدأين أساسيين : الطموح والوضوح. الطموح موجود وإسبانيا هي الأخرى عبرت عن طموحها، لكن لكي يتعزز هذا الطموح نحتاج إلى كثير من الوضوح.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar