في تصريح غريب آخر..المقرئ أبو زيد يتهم إسرائيل باختفاء النحل في المغرب!

في الوقت الذي تواصل فيه مصالح “أونسا” القيام بالتحريات والدراسات الميدانية اللازمة بتنسيق مع مختلف المتدخلين من أجل معرفة الأسباب والعوامل المساعدة لظاهرة اختفاء النحل من المناحل ببعض المناطق بالمغرب، خرج علينا من جديد المقرئ أبو زيد الإدريسي، بتصريحات غريبة أقل ما يقال عنها انها تدخل في إطار الشعبوية المقيتة ونظرية المآمرة التي يلجأ إليها كل عاجز عن التفكير والتحليل لإلقاء اللوم والمسؤولية على عاتق أطراف خارجية وتعليق الفشل على مشجب الأعداء سواء كانوا حقيقيين أو وهميين…

 

وعوض التفكير بشكل علمي أو التزام الصمت، عاد المقرئ أبو زيد كما دأب على ذلك، ليتحفنا بتحاليله الغريبة حيث ادعى أن “سبب اختفاء بعض طوائف النحل من المغرب هو التطبيع مع إسرائيل”!

ففي تصريحات له عبر مقطع فيديو، قال المقرئ أبو زيد الإدريسي، وهو برلماني سابق باسم حزب “العدالة والتنمية” واحد رموزه، إن “سبب اختفاء النحل بطريقة غامضة من المغرب سببه التطبيع مع إسرائيل، على غرار ما حدث لمصر في اليوم الأول من التطبيع..لأن الأكثر هشاشة في كل مجالات الفلاحة هو النحل، وأن أول رشة مبيد حشري مسموم، وإسرائيل متخصصة في هذا المجال، يمكنها قتل النحل”!

هكذا إذن أصدر الفقيه، الذي يعتبر نفسه متخصصا في كل شيء، حكمه القاطع في الموضوع، ولم يعد للعلماء والخبراء والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالمغرب أي دور لأن تصريحات المقرئ تغنيهم عن أي بحث أو خبرة.

وسبق للمقرئ أبو زيد أن أثار بتصريحاته الغريبة جدلا وغضبا وسط الفلاحين وخاصة مزارعي منطقة زاكورة عندما اصدر تصريحات مجانية بخصوص البطيخ الأحمر الذي يزرع في هذه المنطقة متسببا بذلك في خسارة لأبناء المنطقة، قبل أن يعود ليقدم اعتذاره بهذا الخصوص ما يؤكد أن البرلماني السابق لحزب العدالة والتنمية لا يهمه المواطن بل كل ما يهمه هو خدمة مصالحه الشخصية وأجندة التيار الاسلاموي الذي ينتمي اليه.

وأثارت التصريحات الأخيرة لأبي زيد الادريسي سخطا عارما على مواقع التواصل الاجتماعي حيث ردّ عليه العديد من النشطاء الذين شككوا في قدراته العقلية، فيما اعتبر البعض ان ما يصدر عنه لا يعدو ان يكون مجرد شعبوية لا تستند إلى أي أساس ولا علاقة لها بالواقع.

وعلق احد المتخصصين على تصريحات المقرئ بالقول :” لا علاقة سي أبو زيد!  النحل حنا مواليه وعارفين اش واقع فيه!  إلقاء الكلام هكذا ! دون ربط منطقي وعقلاني وحجج يؤثر سلبا على مصداقية كلامكم ككل! فلا نستغرب سقوطكم المدوي على الساحة السياسية والفكرية في المغرب! بل وفي العالم بأكمله”.

وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالمغرب قد اوضح في وقت سابق أن “اختفاء النحل من المناحل ببعض المناطق هو ظاهرة جديدة، وأن التحريات الأولية استبعدت أن يكون سببها مرض ما”.

وأكد المكتب في بلاغ له أن “النتائج الأولية للزيارات الميدانية المكثفة التي قامت بها الفرق التابعة للمصالح البيطرية الإقليمية لحوالي 23.000 خلية نحل بمختلف العمالات والأقاليم، خلصت إلى أن اختفاء النحل من المناحل ظاهرة جديدة تشمل بعض المناطق بدرجات متفاوتة”، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة التي تعرف أيضا “بانهيار خلايا النحل” قد لوحظت أيضا بدول أخرى بأوروبا وأمريكا وافريقيا، معتبرا أن الأبحاث والدراسات التي تم إجراؤها في هذا الصدد ربطت هذه الظاهرة بوجود أسباب متعددة تتدخل فيها مجموعة من العوامل خاصة منها المرتبطة بالظروف المناخية كقلة التساقطات المطرية، والبيئية كقلة المراعي، والظروف المتعلقة بالحالة الصحية للمناحل والطرق الوقائية المتبعة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar