قطاع السيارات..تفاصيل الاتفاقيات الموقعة بين المغرب ومجموعة من المُصنّعين الدوليين

تليكسبريس-خاص

في إطار تطوير الاندماج العميق والارتقاء النوعي لمنظومة الأسلاك الكهربائية للسيارات بالمغرب،  وقع وزير الصناعة والتجارة رياض مزّور، أمس الخميس 24 مارس 2022، 8 اتفاقيات استثمارية مع مُصنّعين دوليين للمعدّات الأصلية للسيارات، بقيمة استثمارية إجمالية تبلغ 1,7 مليار درهم. مما سيسمح بإحداث نحو 12.000 منصب شغل مباشر.

وتهدف هذه الاتفاقيات، حسب بلاغ للوزارة توصلت تليكسبريس بنسخة منه، إلى توطين أنشطة المُوصلات الكهربائية ومحطات حُزم الكوابل والكابلات الخاصة بالسيارات الكهربائية والأجزاء البلاستيكية وغيرها من مهن الميكانيك الدقيقة والمكننة

وتعتبر هذه المشاريع، حسب تصريح للوزير مزُّور،  “مؤشراً قوياً على مدى جاذبية المنصة الوطنية للسيارات وعلى مرونتها وقدرتها على التأقلم، وهي المنصة التي تمكنت، بالرغم من الظرفية العالمية العصيبة،  من  الحفاظ على قدرتها التنافسية وعلى ثقة الرُوّاد العالميين للقطاع.”

وتمكنت المنصة الوطنية للسيارات، يضيف مزور، من “استرجاع حَيويتها بسرعة خلال فترة الانتعاش الاقتصادي هذه، بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله”.

 وأكد مزور، في هذا الشأن، على أهمية ترسيخ أُسس تخصص الكابلات الكهربائية كأحد أكبر مُوفري مناصب الشغل والقيمة المضافة للقطاع.

ولبلوغ هذا الهدف، قام المغرب مع شركائه بتطوير منظومة صناعية خاصة بمهن تكنولوجية تستلزم كفاءات عالية التأهيل ليوفر لمهندسيه وتقنييه فرصة تطوير الهندسة الكهربائية لسيارات الغد، بمراكز الهندسة في المملكة…

 وخلال هذا الحفل، تم توقيع ثلاث اتفاقيات مع مجموعة Yazaki لإنشاء مَصنع لإنتاج الأسلاك الكهربائية للسيارات بمكناس وتوسعة وحداته بكل من القنيطرة وطنجة، بمبلغ استثماري إجمالي تبلغ قيمته 751 مليون درهم، مما سيسمح بإحداث 6300 منصب شغل.

كما تم توقيع اتفاقية مع مجموعة Sumitomo لتوسعة وحدتها الخاصة بإنتاج أحزمة الكابلات الكهربائية بالدار البيضاء بمبلغ استثماري قدره 146 مليون درهم، مما سيُحدث 2000 منصب شغل.

وتم توقيع اتفاقيتين مع مجموعة Lear  تتعلقان بإنشاء مصنعين، أحدهما بطنجة ويهم تصنيع  محطات حُزَم الكوابل والُموصلات الكهربائية، والآخر خاص بإنتاج الحُزم والكابلات الكهربائية للسيارات، بمبلغ إجمالي تبلغ قيمته 346 مليون درهم، مع إحداث 2162 منصب شغل.

ويتعلق المشروعان الاستثماريان الآخران، حسب بلاغ وزارة  الصناعة والتجارة، بإنشاء وحدة للقولبة وتجميع الموصلات من طـرف شركة  TE Connectivity   بطنجة بقيمة إجمالية تبلغ 202 مليون درهم، مما سيسمح بإحداث 350 منصب شغل، ومصنع لإنتاج أنظمة نقل الحركة المرنة  (câbles Bowden) وأنظمة فتح الأقفال من طرف شركة Stahlschmidt  بطنجة بمبلغ  تبلغ قيمته 107 مليون درهم، مما سيسمح بإحداث 1075 منصب شغل.

tableauSans titre 3 min

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar