بوريطة يقدم وصفة المغرب السحرية للقضاء على الهجرة السرية

خاص

قدم اليوم الجمعة 25 مارس الجاري ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وصفة المغرب السحرية للقضاء على الهجرة السرية وتدفقات المهاجرين وذلك بتشجيع الهجرة النظامية والحد من الهشاشة في صفوف الراغبين في المهاجرين.

وأكد بوريطة، في كلمته خلال افتتاح أشغال الاجتماع الوزاري الأول للبلدان الرائدة في تنزيل ميثاق مراكش حول الهجرة، على ضرورة، النهوض بالمجتمعات الدامجة، وتشجيع الهجرة النظامية، وذلك بالموازاة مع تعزيز التبادل، والتعاون والشراكات، ودعا بوريطة باقي دول العالم إلى التفاعل أكبر مع ميثاق مراكش وأجندة 2030، وأن الهجرة يمكنها أن تكون مفيدة.

وأوضح بوريطة، أن “الدول عليها أن تكون لديها إرادة  من اجل النهوض بالهجرة في كافة فضاءات انتماءاتنا الإقليمية والقارية وما بين القارات، وأيضا، رفض التضحية بالعلاقة بين التنمية والهجرة مقابل المراهنة التامة على الأمن، وخاصة، الحرص الحازم على عدم توظيف، وعسكرة، أو مناولة ملف الهجرة”.

وأكد بوريطة، أن “اجتماع الرباط اليوم، ينبغي أن يشكل فرصة للقيام بمبادرات محددة، تتمثل في تقديم، على أساس تقاسم تجاربنا، توجيهات ملموسة من أجل الدفع قدما بهذا الميثاق، وخلق دينامية مسبقة للمنتدى الأول لدراسة الهجرات الدولية، الذي سينعقد بنيويورك في ماي المقبل”.

وأعرب بوريطة عن أمله في “جعل هذا الاجتماع دعامة ومنطلقا لإحداث تأثير أكثر شمولية، في نطاقه وأهدافه، وانعكاساته، قبل المنتدى الدولي لدراسة الهجرات”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar