أسعار الزيوت مرشحة للارتفاع أكثر خلال الأيام المقبلة

متابعة

أظهرت تقرير للمندوبية السامية للتخطيط أن أسعار الزيوت ستستمر في الارتفاع لتسجل أرقاما قياسية في الأيام المقبلة، مع استمرار أزمة المواد الأولية في العالم. وكشفت المندوبية أن ارتفاع الأسعار شهد تسارعا منذ بداية عام 2022، حيث بلغ معدله مستوى 3,3 في المائة خلال الشهرين الأولين من العام الجاري، مقارنة بنهاية شهر فبراير 2021. وهكذا سجلت أسعار الزيوت رقما قياسيا جديدا في فبراير الماضي بزيادة قدرها 36,7 في المائة على أساس سنوي ، فيما ارتفعت أسعار الحليب بنسبة 24,8 في المائة.

وأوضحت المندوبية، في تقريرها الأخير، أن هذا التسارع يعزى بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية بنسبة 4,9 في المائة، والمنتجات غير الغذائية بنسبة 2,4 في المائة .

من جهة أخرى، سجلت أسعار المواد الغذائية ارتفاعا قياسيا جديدا في فبراير 2022، حيث ارتفعت بنسبة 3,9 في المائة مقارنة بشهر يناير 2021، وبأكثر من 20 في المائة مقارنة بشهر فبراير من العام الماضي. فيما ارتفعت أسعار الحبوب بنسبة 14,8 في المائة خلال شهر فبراير 2022 مقارنة بشهر فبراير 2021.

وتتوقع المندوبية، أن يظل ارتفاع الأسعار في عام 2022 عند مستويات أعلى من متوسط العقد الماضي، حيث إن العوامل الخارجية والجفاف ستزيد من حالة عدم اليقين بشأن التضخم على المستوى الوطني .

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar