الإعلام الاسباني: الاستثمارات العالمية ستنقل من أوكرانيا إلى المغرب

متابعة

أفادت مصادر إعلامية إسبانية أن المغرب صار مرشحا ليحل محل أوكرانيا في صناعة كابلات السيارات الكهربائية، حيث ستحصل المملكة على استثمار بقيمة 180 مليون دولار من خمس شركات رائدة في جميع أنحاء العالم، بغرض القيام بتصنيع الأسلاك والمكونات الأخرى للسيارات الكهربائية.

وذكرت صحيفة “hibridos y electricos”، المتخصصة في مجال الإلكترونيات والطاقة، أن وزير الصناعة رياض مزور أعلن قبل ايام، عن استلام استثمار قيمته الإجمالية 180 مليون دولار من خلال خمس اتفاقيات مع شركات كبرى في القطاع، والتي اختارت الاستثمار في المغرب تعويضا للنقص المحتمل في الأسلاك الكهربائية المعدة في صناعة السيارات الكهربائية في العالم، من بين مكونات أخرى.

وأشارت الصحيفة، إلى أن هذه النوعية من هذه الأسلاك تم تصنيعها في مناطق بأوكرانيا، وبسبب صراعات الحرب الروسية عليها  اضطرت العديد من شركات السيارات الكهربائية إلى إيقاف إنتاجها لبضعة أيام حتى تتمكن من العثور على إمدادات خرسانية لمواصلة تجميع موديلاتهم، مثل “فولكس فاجن” أو “بورش”.

وحسب ما أعلنته الحكومة المغربية، تضيف الصحيفة نفسها، فقد جاءت الإتفاقية الأولى مع شركة “Yazaki” اليابانية، التي أعلنت عن إنشاء مصنع جديد للأسلاك في طنجة بقيمة 38 مليون دولار، إضافة إلى هذا المصنع الجديد، فقد أعلنوا أيضًا عن توسعة المصانع القائمة في القنيطرة و طنجة بقيمة إضافية 40 مليون دولار، وفق ما أعلنه ممثل الشركة اليابانية نفسها أثناء توقيع الإتفاقية مع المغرب.

و تابع المصدر نفسه أن شركة “سوميتومو” أعلنت أيضًا عن استثمارات في المغرب، تبلغ قيمتها الإقتصادية 15 مليون دولار لتوسعة مصنعها بالدار البيضاء الذي يقوم حاليا بتصنيع مجموعات من الكابلات الكهربائية لمختلف المركبات في السوق.

كما أصدرت شركة “Lear” الأمريكية الشمالية إعلانها عن تركيب مصنع جديد لتصنيع الكابلات في مكناس، وستبلغ قيمة هذا المشروع 20.6 مليون دولار، إلا أن استثمار هذه الماركة لا ينتهي عند هذا الحد، حيث قدمت أيضا مشروع مصنع جديد مخصص لإنتاج موصلات و مكونات إلكترونية مختلفة بطنجة، والذي سيصل استثماره إلى 28 مليون دولار.

وخلصت الصحيفة إلى أنه في العام الماضي، 2021 ، استحوذ المغرب على نسبة كبيرة من الصادرات العالمية من الإمدادات من مختلف مصنعي السيارات، حيث أنه  خلال تلك الفترة، بلغت حصة المغرب في السوق 8.6 مليار دولار، بزيادة 16 بالمائة عما تم تحقيقه قبل عام واحد فقط.

كما أن الطاقة الإنتاجية السنوية للمغرب تبلغ 700000 سيارة، تم تصدير 358.745 منها إلى بقية العالم في عام 2021 (18 بالمائة أكثر من عام 2020)، ويشمل هذا المجموع 40.000 وحدة من السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات، حيث يتم في المغرب إنتاج السيارات الموقعة بشعار شركتي “Renault” أو “Stellantis”.

من جهة أخرى، أفادت تقارير إخبارية، أن المغرب مرشح ليعوض أوكرانيا في صناعة الكابلات الخاصة بالسيارات في ظل العديد من المشاريع والمبادرات الاستثمارية في القطاع التي تم الإعلان عنها مؤخرا.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar