وزير التعليم العالي يعلن عن قرب إيجاد حل لمشكل الطلبة العائدين من أوكرانيا

 

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، إن الوزارة حاليا بصدد دراسة الاقتراحات التي وضعتها فرقها بخصوص ملف طلبة أوكرانيا، مضيفا أن  الرؤية ستتضح أكثر”بعد الأسبوعين المقبلين بشأن هذا الملف وسنصل إلى حلول متكاملة”.

وأضاف المسؤول الحكومي، في تصريح لموقع لو360 الذي أورد الخبر اليوم الثلاثاء، أن الوزارة تنتظر الاقتراحات “الموجودة على المستوى الوطني والعالمي، وأعتقد بعد الأسبوعين المقبلين ستكون الرؤية واضحة أكثر”، مستطردا بالقول: “نحن نعد لجميع الاقتراحات والخيارات المطروحة والقابلة للتنفيذ”.

وعلق الوزير بخصوص الجدل الذي أثير مؤخرا حول رفض بعض طلبة كليات الطب بالمغرب إدماج رفاقهم القادمين من أوكرانيا، بالقول: “أظن أن الطرفين يحتاجان لمرافقة لإيجاد حلول ترضيهما ونحن نشتغل على هذا الملف”، وأضاف أن “طلبة الطب بالمغرب لديهم تخوف بخصوص فرصهم في التداريب ونحن ننكب على دراسة اقتراحات تطمئن وتضمن فرص الكل”، مشددا على ضرورة أن “نكوّن شبابنا على قيم التعاطف والتعاون وهذا أهم شيء”.

يشار أن مقترح إدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بالجامعات والمعاهد العليا المغربية، كان قد أثار جدلا كبيرا وصل حد إصدار اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب لبيان شديد اللهجة أعلنوا فيه رفضهم إلحاق الطلبة العائدين من أوكرانيا بالمعاهد المغربية.

وكانت وزارة التعليم العالي قد أطلقت، قبل أسابيع، منصة لإحصاء الطلبة العائدين من أوكرانيا، بهدف تحديد تخصصاتهم ومستوياتهم الدراسية لبحث السبل الممكنة لضمان مواصلة دراساتهم الجامعية.

وكشف الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن عدد الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا المسجلين بالمنصة الرقمية التي أحدثتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، في إطار جرد تخصصاتهم ومستوياتهم الجامعية، بلغ 7000 طالبا، موضحا عقب اجتماع المجلس الحكومي، الذي انعقد يوم الخميس 24 مارس 2022، أن المرحلة المقبلة ستعرف التدقيق في الطلبات والتأكد من معطيات الملفات المقدمة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar