أزيد من 1.6 مليون من العمال غير المأجورين يستفيدون من التغطية الصحية خلال 4 أشهر

قال حسن بوبريك ،المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، اليوم الأربعاء بمدينة الدار البيضاء, أن مجموع العمال غير المأجورين الذين إستفادوا من التغطية الصحية، المسجلين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بلغوا حاليا مليون و641 ألفا و557 شخص، وذلك بعد أربعة أشهر من انطلاق مشروع توسيع التغطية الصحية في فاتح دجنبر الماضي.

و أضاف حسن بوببريك  أن مليون و600 ألف عامل غير أجير مسجلين في هذا النظام، حيث يتضمن هذا الرقم، المسجلين الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة، والمقاولين الذاتيين والتجار والحرفيين، كما يتضمن الصيادلة والممرضين و الأطباء والمهندسين أيضا، وسائقي سيارات الأجرة والفنانين.

وحسب معطيات صندوق الضمان الاجتماعي، فإن حوالي 1400 من العمال غير الأجراء، يتقدمون بشكل يومي بملفات الإستفادة من التغطية الصحية، و هو الرقم الذي يبقى مرشحا للإرتفاع، لضمان إنخراط اوسع في صفوف العمال غير الأجراء، تنزيلا لهذا الورش الملكي الهام.

و قد وضع الصندوق الوطني رهن إشارة المنخرطين، بوابة إلكترونية لتسهيل عملية تسجيلهم، حيث تتضمن هذه البوابة خدمات تسمح بالتصريح بالزوج أو الزوجة والأبناء، إضافة إلى التمكن من أداء المساهمة، وتتبع الملف.

ومن أجل تجويد الخدمات المقدمة من قبل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و تقريبها من المنخرطين، افتتح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 47 وكالة جديدة، و45 وكالة متنقلة كما وضع رهن إشارتهم مراكز للنداء ومعالجة المعطيات، و قام بإبرام شراكات مع 8000 مكتب للقرب بهدف تقريب المسجلين بشكل أكبر من خدمات المؤسسة.

و وفقا للمعطيات التي جرى تقديمها في الندوة الصحفية، من المتوقع أن يتم إدماج تلاثة مهن أخرى في نظام التغطية الصحية، ويتعلق الأمر بالفئات المتبقية من مهنيي النقل وتجار السمك وأصحاب السفن، وذلك في انتظار نشر المراسيم المتعلقة بهم.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar