رغم تأجيلها في وقت سابق.. البرلمان يبرمج جلسة لمناقشة الأمن الطاقي

من المنتظر أن تناقش لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، بمجلس النواب، يوم الأربعاء المقبل، عدد من المواضيع المرتبطة بالأمن الطاقي، أبرزها استمرار ارتفاع أسعار المحروقات بالمغرب، بحضور وزيرة الانتقال الطاقي، ليلى بنعلي.

وأثار تأجيل هذا النقاش في البرلمان، ضجة كبيرة حيث اتهمت المعارضة الحكومة بالتهرب، فيما ردت الأخيرة بأن لا مشكل لديها في مناقشة الموضوع، خصوصا وأن المغرب ليس بلدا منتجا للبترول، مضيفة أن الوزيرة طلبت التأجيل لارتباطها بالتزامات أخرى.

 وإلى جانب موضوع الارتفاعات المتتالية لأسعار المحروقات بالسوق الوطنية في الآونة الأخيرة، وتدبير المخزون الطاقي للمملكة في ظل تداعيات أزمة أوكرانيا على الاقتصاد الوطني الذي تقدمت به فرق ومجموعة المعارضة، سيناقش الاجتماع كذلك برنامج عمل الحكومة والإجراءات المواكبة لتنزيل الإستراتيجية الطاقية في أفق تعزيز الأمن الطاقي.

كما سيناقش موضوع استغلال الغاز الطبيعي بالمغرب: “الآفاق والتحديات” على “ضوء تقرير مجلس المنافسة 14/2021 الصادر في يناير 2021، وكذا نتائج أعمال التنقيب لاستخراج الغاز الطبيعي بعدد من جهات المملكة والوقوف على المجهودات المبذولة في مجالي الإنتاج والتسويق لهذه المادة الحيوية المستخرجة لعدد من الآبار التي تم البدء باستغلالها.

ويذكر أن الشركة البريطانية المكلفة بالتنقيب عن النفط في سواحل العرائش في حقل انشوا 2 قد أعلنت عن نتائج جد ايجابية، كما أن حقل تندرارة اثبتت الدراسات جودته العالية، وينتظر الشروع في استغلاله وتسويقه قريبا.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar