كوفيد-19 .. اللجنة العلمية توصي باعتماد بروتوكول موحد في الموانئ والمطارات

- مساحة إعلانية -

مقالات مشابهة

تساءل العديد من المغاربة والأجانب الراغبين في السفر إلى المملكة، عن أسباب اختلاف البروتوكول الصحي المعتمد بالمطارات عن ذلك المعتمد في الموانئ.

وحدّثت السلطات المغربية البروتوكول الصحي المعتمد، بعد استئناف النقل البحري للمسافرين مع إسبانيا، وذلك عبر إدلاء الوافدين على المملكة إمّا بجواز التلقيح أو اختبار PCR صالح لمدة 72 ساعة، في حين لايزال البروتوكول الصحي المعتمد بالمطارات يفرض ضرورة الإدلاء بالجواز الصحي.

وأشارت دورية صادرة عن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إلى ضرورة قيام المسافرين القادمين إلى المملكة عبر النقل البحري بتقديم جواز تلقيح ضد كوفيد-19 أو الإدلاء بنتيجة اختبار PCR في أقل من 72 ساعة.

وقال البروفيسور سعيد المتوكل، الطبيب المتخصص في الإنعاش، وعضو اللجنة العلمية لتدبير جائحة كوفيد-19، إن الفرق الموجود حاليا بين دخول المملكة عن طريق المطارات وعبر الموانئ « يمثل تناقضا، ولا ينبني على أي سند علمي ».

وأضاف المتوكل، في تصريح لموقع « SNRTnews » الذي أورد الخبر اليوم الخميس، أن اللجنة العلمية قدمت توصية للجهات المختصة، تدعو من خلالها إلى اعتماد نفس البروتوكول الصحي الجاري به العمل حاليا بموانئ المملكة في المطارات.

وتتمثل التوصية، وفق المتوكل، في إدلاء جميع الراغبين في دخول التراب الوطني بجواز التلقيح ضد كوفيد-19، وإذا لم يكن ذلك متوفرا يتم الاكتفاء فقط بكشف PCR صالح لمدة 72 ساعة.

وأضاف المتوكل، حسب الموقع ذاته، أن هذه التوصية التي جاءت بناء على طلب لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، تخضع حاليا للدراسة، قبل أن يتم اعتمادها مستقبلا.

وأكد المتوكل أن الوضعية الوبائية الحالية بالمملكة « تحسنت بشكل كبير »، وهو ما أكدته وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، خلال الحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة، التي كشفت أن الحالة الوبائية الراهنة بالمملكة تعتبر الأفضل منذ بداية الانتشار الجماعي للفيروس.

في نفس السياق