بنموسى يطالب بردع كل المتورطين في الشغب المرافق لمباريات كرة القدم

تفاعل شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مع ظاهرة الشغب المرافقة لمباريات كرة القدم، والتي أصبحت تسبب خسائر فادحة في الممتلكات، وأحيانا تؤدي إلى خسائر في الأرواح البشرية، مشددا على أن هذه الأمور لا يمكن القبول بها.

وأوضح بنموسى، في تفاعله مع أسئلة المستشارين، أمس الثلاثاء، أن هذه الممارسات المشينة تسائل الجميع، أفرادا وأسرا ومجتمعا، فهي متعددة الأبعاد؛ إذ تعني المنظومة القيمية والأخلاقية وما يرتبط منها أساسا بالمواطنة والسلوك المدني الإيجابي.

ودعا بنموسى إلى مزيد من التعبئة من أجل التصدي لمثل هذه الممارسات، وذلك وفق مقاربة تشاركية ترتكز على جوانب أساسية، منها التربية والتحسيس والتوعية، لأنها مسؤولية جماعية، ثم تعزيز آليات التأطير والمواكبة للأندية الرياضية لفائدة المنخرطين والمشجعين ومحبي المنافسات الرياضية، مع تجهيز الملاعب بالكاميرات وأنظمة المراقبة بتنسيق مع السلطات الأمنية المختصة.

وطالب وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بإعمال مقتضيات القانون الجنائي لردع كل المتورطين في المس بأمن وممتلكات الأفراد والمرفق العام، منوها بالعمل الجبار الذي تقوم به القوات العمومية بمختلف أنواعها والسلطات المحلية والسلطة القضائية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar