القضاء البريطاني يسمح رسميًا بتسليم مؤسس موقع ويكيليكس للولايات المتحدة

أصدرت محكمة وستمنستر في لندن، اليوم الأربعاء، أمرا رسميا بتسليم مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج للولايات المتحدة بعد سنوات من الخلاف القضائي. وفي حال حوكم أمام القضاء الأمريكي، يواجه أسانج عقوبة بالسجن تصل إلى 175 عاما، بتهمة نشر أكثر من 700 ألف وثيقة سرية منذ 2010 تتعلق بأنشطة عسكرية ودبلوماسية أمريكية خاصة في العراق وأفغانستان.

سمح القضاء البريطاني، اليوم الأربعاء، رسميا بتسليم مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج للولايات المتحدة التي تسعى إلى محاكمته بتهمة التجسس، بعد سنوات من الخلاف القضائي.

وفي هذا الإطار، أصدرت محكمة وستمنستر في لندن أمرا رسميا بالتسليم وأصبح الأمر الآن متروكا لوزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل للموافقة عليه، وإن كان ما زال بإمكان محامي الدفاع استئناف الحكم أمام المحكمة العليا.

وتريد الولايات المتحدة محاكمة الأسترالي البالغ من العمر 50  عاما بتهمة نشر أكثر من 700 ألف وثيقة سرية اعتبارا من 2010 ، تتعلق بأنشطة عسكرية ودبلوماسية أمريكية لا سيما في العراق وأفغانستان.

وفي حال حوكم في الولايات المتحدة، يواجه أسانج عقوبة بالسجن تصل إلى 175 عاما. وتمثل هذه القضية في رأي مؤيديه اعتداء خطيرا للغاية على حرية الصحافة.

وكانت المحكمة العليا البريطانية رفضت في 14 مارس النظر بالاستئناف الذي قدمه لتجنب تسليمه.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar