شركة اسبانية تتكفل بصيانة أنبوب “الغاز المغاربي” قبل بداية تشغيله

كشف موقع “أفريكا أنتلجنس”، أن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن كلف شركة Maetel الإسبانية بأشغال صيانة الشطر المغربي من خط انبوب الغاز المغاربي، قبل البدء بضخ الغاز من إسبانيا إلى المغرب  بشكل عكسي.

وأشار تقرير “أفريكا أنتلجنس”، أن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن استحوذ على شركة Metragaz وكلفها من شهر فبراير، بإدارة صيانة وسلامة القسم المغربي من خط أنابيب الغاز، وقبل تفويت الشركة، كان المساهمون هم، Naturgy الإسبانية (77٪)، و Galp Energia البرتغالية (22٪) و Onhym (0.68٪).

ويستعد المغرب لاستقبال أولى شحنات الغاز الطبيعي المسال المقتني من السوق الدولية، وسيتم استغلال وحدات معالجة الغاز في إسبانيا والشطر المغربي من خط أنابيب “ميدگاز” لإعادة تحويل الغاز ونقله إلى المغرب عبر تقنية التدفق العكسي.

وكانت مدريد والرباط أعلنتا في وقت سابق عن قرب إعادة تشغيل أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي في الاتجاه المعاكس؛ ما سيسمح بتشغيل محطتيْ توليد الكهرباء بشمال البلاد المتوقفتين عن العمل منذ تعليق عمليات تسليم الغاز عبر خط الأنابيب القادم من الجزائر باتجاه إسبانيا. ووافقت إسبانيا على طلب المغرب بخصوص استيراد الغاز الطبيعي عبر الأنبوب المتوقف عن العمل.

ويذكر ان المغرب قرر دخول السوق الدولية وشراء الغاز المسال من الأسواق الدولية، وتفريغه بمصنع إعادة تحويل الغاز بشبه الجزيرة، واستخدام خط الأنابيب لإيصاله إلى محطتي الكهرباء، لكن شحن الغاز من إسبانيا صوب المغرب يتطلب تعديلا تقنيا طفيفا، حيث يرتقب أن تضع شركة “إينا غاز” الرائدة في مجال نقل الغاز الطبيعي بإسبانيا ونظيرتها المغربية قواعد التشغيل التقني لخط الأنابيب في الفترة المقبلة”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar