المغرب يعلن رسميا فشل نظام “الباكلوريوس” وهذا مصير الطلبة

أعلن مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، عن الاستغناء كليا عن نظام الباكلوريوس واستبداله بتوجيه الطلبة  نحو شعب أخرى.

وأضاف الناطق الرسمي باسم الحكومة اليوم الخميس بالرباط، أنه تم توجيه الطلبة الذين باشروا الدراسة بنظام البكالوريوس نحو أنظمة شبيهة، مثل الإجازة المهنية وغيرها، وذلك حسب رغبة كل طالب. موضحا في ندوة صحافية اعقبت اجتماع الحكومة، أن الاستغناء عن اعتماد نظام البكالوريوس يعود بالأساس إلى غياب الإطار القانوني المتعلق بهذا النظام والدفتر البيداغوجي.

وقال إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تتوفر على “رؤية واستراتيجية، ربما لا تتماهى 100 بالمائة مع الرؤية السابقة”.

وكانت حكومة سعد الدين العثماني، قد اعتمدت هذا النظام، وقررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، التخلي عن هذا النظام (إجازة، ماستر، دكتوراه – LMD)، واعتماد نظام جديد يعرف بنظام “البكالوريوس” (Bachelor) ، وهو نظام تعتمده عدد من دول العالم، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية.

النظام الجديد، كان مقررا بدء العمل به فعليا انطلاقا من الموسم الجامعي الحالي، قبل أن يتقرر تأجيله بسبب تداعيات  جائحة “كورونا”، وكشفت وزارة التربية الوطنية لأول مرة عن تفاصيله يوم الثلاثاء 07 يناير 2020 بمراكش، خلال افتتاح المناظرة المغربية الأمريكية، المنظمة حول موضوع “الإصلاح البيداغوجي الوطني بالتعليم العالي.

غير أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي قررت تأجيل العمل بنظام البكالوريوس، في جميع مؤسسات التعليم العالي، والمتمثل في أربع سنوات للدراسة بالنسبة إلى سلك الإجازة بدل الثلاث سنوات الموجودة حاليا، إلى الموسم الجامعي 2021-2022، وذلك راجع إلى الظرفية التي عرفتها البلاد جراء جائحة كورونا. لكن اليوم خرج الناطق الرسمي للحكومة يعلن عن فشل وموت هذا النظام حتى قبل اعتماده، فمن يتحمل المسؤولية في ذلك؟.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar