رئيس المينورسو: المغرب يتجاوب بشكل دائم مع البعثة الأممية في الصحراء المغربية

أكد ألكسندر إيفانكو، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء ورئيس بعثة المينورسو، في إحاطته الأخيرة إلى مجلس الأمن الدولي، أن المملكة المغربية لازالت تلتزم بوقف إطلاق النار الموقع سنة 1991 تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأوضح الروسي ألكسندر ايفانكو، أن المغرب يتجاوب مع عناصر البعثة الأممية بالصحراء مينورسو ويقدم تعاون دائم مع إدارة البعثة لأجل تنفيذها لمهامها في ظروف مناسبة، مؤكدا أن جبهة البوليساريو تواصل تجاهل مطالب المجتمع الدولي للالتزام ببنود وقف إطلاق النار بالصحراء المغربية، شرق الجدار الأمني.

وأشار ايفانكو في إحاطته يوم الأربعاء الماضي أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي في جلسة مغلقة، إلى أن المغرب لا يتوانى عن الرد عن أي استفزاز، واستهداف أي تحرك معاد بتراب المملكة شرق الجدار في إطار الدفاع عن النفس، بحسب ما نقله عنه منتدى القوات المسلحة الملكية “فار ماروك”.

من جهة ثانية ابرز ايفانكو بان بعثة “المينورسو” قد رصدت تراجع الاستفزازات العسكرية للبوليساريو شرق الجدار الأمني، والتي وصفتها البعثة بالدرجة الضعيفة، إلى النصف منذ أكتوبر 2021 الى بداية أبريل الجاري، من معدل يومي 2.6 الى معدل أقل من 1.3 عملية.

ويذكر أن المبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا، أعلن عقب جلسة مجلس الأمن يوم الأربعاء انه سيقوم بجولة جديدة في المنطقة في محاولة للدفع بعجلة العملية السياسة وجمع الأطراف حول الموائد المستديرة لإيجاد حل نهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar