كورونا.. الحالة الوبائية المستقرة في المغرب لا تدفع إلى الاعتماد على عقار “باكسلوفيد”

أكد مصدر من داخل اللجنة العلمية أن جميع العقارات الطبية الخاصة بـ”كورونا” تتم مناقشتها بالتفصيل داخل اللجنة، حيث يتم التركيز على دراسة مدى نجاعتها في القضاء على المرض. وتابع المسؤول الطبي في تصريح لاحدى المواقع الالكترونية، أن “الحالة الوبائية المستقرة لا تدفع إلى اعتماده حالياً، لكن في حال ظهور موجة وبائية سيتم اللجوء إلى حلول أخرى”.

وكانت اللجنة العلمية والتقنية لاحتواء الجائحة قد درست فعالية هذا العقار المضاد للفيروس التاجي منذ أشهر، لكنها لم تصدر بعد توصية رسمية لاعتماده في المملكة، بالنظر إلى عدم استكمال المعطيات التقنية والعلمية بخصوصه.

ووافقت منظمة الصحة العالمية، امس الجمعة، على استخدام عقار”باكسلوفيد” لعلاج الأشخاص المصابين بفيروس “كورونا المستجد”، بعدما حصل على موافقة مشروطة من الاتحاد الأوروبي في وقت سابق.

وفي هذا الصدد، قال البروفيسور سعيد متوكل، طبيب مختص في الإنعاش، إن “المغرب ما زال يعتمد الطرق التقليدية لعلاج “كورونا”، ويتعلق الأمر باللقاحات والتباعد الجسدي، وهي استراتيجية أعطت أكلها في السنتين الماضيتين. وأضاف أن “سوق الأدوية والعقارات مفتوح بالمغرب، ويتم اعتماد كل دواء ثبت بأنه يعطي نتائج علمية موثوقة، ويساعد بذلك على احتواء الأمراض والجوائح”..

وتستخدم حبوب “باكسلوفيد” لحالات الإصابة الخفيفة والمتوسطة بفيروس “كورونا ” عبر وصفة طبية فقط، على أساس أن يبدأ المريض بتناولها في غضون خمسة أيام من ظهور الأعراض.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar