مركز الفلك الدولي: المغرب سيحتفل بعيد الفطر يوم الإثنين 2 ماي المقبل

قال مركز الفلك الدولي إن معظم الدول الإسلامية، وضمنها المغرب، سوف تحتفل بعيد الفطر يوم 2 ماي المقبل، وذلك اعتمادا على الحسابات الفلكية.

وحسب بيان نشره المركز على موقعه الرسمي، فإن القمر سيغيب في الرباط يوم الأحد 01 مايو بعد 49 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و21 دقيقة، مضيفا أن الرؤية في القاهرة والرباط وما بينهما ممكنة باستخدام التلسكوب، وقد يرى بالعين المجردة بصعوبة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام. ما يعني، حسب البيان، أن المغرب سيحتفل بعيد الفطر يوم الإثنين 2 ماي المقبل.

وبدأت العديد من الدول شهر رمضان المبارك يوم السبت 02 إبريل 2022  وهذه الدول ستتحرى هلال عيد الفطر (شوال 1443 هـ) يوم السبت 30 إبريل الموافق للتاسع والعشرين من شهر رمضان فيها، في حين بدأت عدة دول الشهر الفضيل، يوم الأحد 03 إبريل، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعمان والأردن والمغرب وغانا، وهذه الدول ستتحرى الهلال يوم الأحد 01 مايو الموافق للتاسع والعشرين من شهر رمضان في هذه الدول.

أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم السبت 30 إبريل، حسب البيان ذاته،  فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة رمضان ثلاثين يوما، ليكون يوم الإثنين 02 مايو عيد الفطر السعيد فيها.

وبالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد 01 مايو، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة بأي وسيلة من قارة أستراليا وما حولها، وهي ممكنة بالتلسكوب فقط من وسط وغرب آسيا ومعظم أوروبا وجنوب القارة الأفريقية، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من القارة الإفريقية عدا جنوبها ومن غرب أوروبا ومن شمال قارة أمريكا ووسط أمريكا الجنوبية، في حين أن رؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى.

وعليه، يقول مركز الفلك الدولي، من المتوقع أن تعلن غالبية الدول، التي ستتحرى الهلال يوم الأحد، أن عدة رمضان 29 يوما وأن يوم الإثنين 02 مايو هو عيد الفطر السعيد فيها، في حين يتوقع أن يكون العيد يوم الثلاثاء 03 مايو في كل من الهند وبنغلادش وباكستان…

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar